السبت 17 أبريل / April 2021

اشتباكات الجنينة.. عدد الضحايا ارتفع إلى 87 قتيلًا

اشتباكات الجنينة.. عدد الضحايا ارتفع إلى 87 قتيلًا
الأربعاء 7 نيسان 2021
تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالاً دمويًا بين فترة وأخرى
تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالاً دمويًا بين فترة وأخرى (غيتي)

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا أحداث العنف القبلية في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، إلى 87 قتيلًا و191 جريحًا.

وقالت اللجنة في بيان، إن "أحداث العنف تواصلت في الجنينة منذ ليلة السبت مخلفة مزيدًا من القتلى والجرحى"، مضيفة أنها رصدت حصيلة جديدة للضحايا بلغت 37 قتيلا و59 جريحًا.

وأشارت إلى أن العدد الكلي للضحايا ارتفع بذلك إلى 87 قتيلا و191 مصابًا، فيما لم يصدر أي تصريح من السلطات عن عدد الضحايا حتى الآن.

وكانت اللجنة نفسها قد كشفت الثلاثاء، أنّ عدد ضحايا العنف بمدينة الجنينة قد وصل إلى 50 قتيلًا و132 جريحًا، قبل إعلان الرقم الجديد.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأنّ القتال قد اندلع على خلفية مقتل شخصين من أبناء قبيلة "المساليت" (الإفريقية)، في شارع يفصل بين المناطق السكنية للقبائل الإفريقية والعربية، وقد فرّ الجناة إلى جهة مجهولة.

والإثنين، أعلن مجلس الأمن والدفاع بالسودان، التصديق على إعلان حالة الطوارئ بولاية غرب دارفور، وتفويض القوات النظامية اتخاذ ما يلزم لحسم النزاعات القبلية.

ومنتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، وقعت أعمال عنف في الجنينة مركز ولاية غرب دارفور، بعد وقوع شجار مسلح بين قبيلتي "المساليت" و"العرب"، ما أسفر عن قتيل واحد، ثم تطورت لتودي بحياة 163 آخرين فضلًا عن 217 مصابًا، بحسب لجنة أطباء السودان.

ووفقًا لوكالة الأنباء السودانية، فقد شهدت مدينة الجنينة توقيع اتفاق لوقف الاعتداءات بين القبيلتين في 13 فبراير/ شباط الماضي.

وتشهد مناطق عديدة في دارفور من فترة إلى أخرى، اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - السعودية
منذ 20 دقائق
السعودية
أطلق الحوثيون صاروخاً باليستياً باتجاه منطقة جازان وذلك غداة استهداف شركة أرامكو (غيتي)
شارك
Share

قالت قوات التحالف الإماراتي السعودي في بيان إنه تم "تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيين تجاه الأعيان المدنية في جازان".

سياسة - أميركا
منذ 23 دقائق
بايدن
الإدارة الأميركية قررت الإبقاء على السقف المعمول به حاليًا والذي حدّده الرئيس السابق (غيتي)
شارك
Share

كانت إدارة بايدن قد أعلنت مؤخرًا أنها تريد رفع السقف العددي للاجئين المخوّلين سنويًا دخول الولايات المتحدة إلى 60 ألفًا.

سياسة - ليبيا
منذ 31 دقائق
صمد وقف لإطلاق النار في ليبيا منذ إعلانه في الخريف
صمد وقف لإطلاق النار في ليبيا منذ إعلانه في الخريف (غيتي)
شارك
Share

حث مجلس الأمن الدولي بقوة كل الدول على احترام ودعم وقف إطلاق النار ودعا لسحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا "دون تأخير".

Close