الجمعة 16 أبريل / April 2021

بريطانيا تمنح ناشطًا من هونغ كونغ حق اللجوء السياسي

بريطانيا تمنح ناشطًا من هونغ كونغ حق اللجوء السياسي
الخميس 8 نيسان 2021
الناشط ناثان لو أحد أبرز المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ
الناشط ناثان لو أحد أبرز المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ (غيتي)

أكد الناشط ناثان لو، أحد أبرز المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ، أنه حصل على حق اللجوء السياسي في بريطانيا التي وصل إليها في يوليو/ تموز الماضي، بعد أن فرضت بكين قانونًا شاملًا للأمن القومي على هونغ كونغ انتقده الغرب بشدة.

وقال الناشط على تويتر في وقت متأخر أمس الأربعاء: "بعد عدة مقابلات على مدى أربعة أشهر، أبلغتني وزارة الداخلية البريطانية بالموافقة على طلب اللجوء الذي تقدمت به".

وأضاف: "كوني مطلوبًا بموجب قانون الأمن القومي فهذا يوضح مدى الاضطهاد السياسي الذي أتعرض له، وأنه ليس من المرجح أن أعود إلى هونغ كونغ دون مخاطر".

ومن المؤكد أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة حدة التوتر بين لندن وبكين حيث تفتح بريطانيا أبوابها لأكثر من خمسة ملايين من سكان هونغ كونغ في أعقاب القانون الأمني المثير للجدل.

والشهر الماضي،  طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بـ"الإفراج الفوري" عن الناشطين المؤيدين للديمقراطية المحتجزين في هونغ كونغ بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين.

وقال بلينكن: "نحن نندد باحتجاز المؤيدين للديمقراطية المرشحين لانتخابات هونغ كونغ وبالتهم الموجهة إليهم، وندعو إلى الإفراج الفوري عنهم".

وردًا على قرار بكين عدم الاعتراف بما يطلق عليه "جواز السفر البريطاني لما وراء البحار" كوثيقة سفر وهوية، أطلقت بريطانيا خطة تقضي بمنح تأشيرة جديدة لملايين من مواطني هونغ كونغ، تسمح لهم بالعيش والعمل في المملكة المتحدة، وتمهد لحصولهم على الجنسية البريطانية.

وتعهدت بريطانيا بتقديم 43 مليون جنيه إسترليني (59 مليون دولار) لمساعدة سكان هونغ كونغ في إيجاد فرص عمل ومنازل ومدارس في إطار مبادرة تتيح للملايين إعادة التوطين.

وتتهم بريطانيا الصين بارتكاب انتهاكات متعددة للاتفاق الذي أعيدت المدينة بموجبه إلى الصين عام 1997. وتقول إن قانون الأمن الصيني والتحركات الرامية إلى استبعاد المشرعين المؤيدين للديمقراطية؛ أمور تقوّض درجة الحكم الذاتي العالية التي تتمتع بها هونغ كونغ. وقد طلبت الصين مرارًا من القوى الغربية التوقف عن التدخل في شؤونها.

وأصبح مواطنو هونغ كونغ خامس أكبر المستثمرين الأجانب في وسط لندن اعتبارًا من أغسطس/ آب الماضي، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار في بعض المناطق الشعبية خارج العاصمة البريطانية.

المصادر:
أ ف ب / العربي

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 16 دقائق
أوكرانيا
الرئيس الأوكراني في نهاية زيارته لماكرون (غيتي)
شارك
Share

أعرب الرئيس الأوكراني عن رغبته بعقد قمة تجمعه والرئيس الروسي بوتين خلال زيارته ماكرون الذي دعا والمستشارة ميركل موسكو الى سحب قواتها من الحدود الأوكرانية.

سياسة - أوروبا
منذ 27 دقائق
البحر الاسود
موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية (غيتي)
شارك
Share

ذكرت تقارير أوردتها وسائل إعلام روسية رسمية أن موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية والسفن الرسمية لمدة ستة أشهر.

Close