الإثنين 19 أبريل / April 2021

البابا يحثّ صندوق النقد والبنك الدولي على خفض ديون الدول الفقيرة

البابا يحثّ صندوق النقد والبنك الدولي على خفض ديون الدول الفقيرة
الخميس 8 نيسان 2021
البابا فرنسيس
طالب البابا فرنسيس بتخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة (غيتي)

أكد البابا فرنسيس لقادة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن الدول الفقيرة المتضررة من التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا بحاجة إلى تخفيف عبء ديونها ومنحها دورًا أكبر في صنع القرار العالمي.

وفي رسالة إلى المشاركين في اجتماع الربيع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين، قال البابا: إن الوباء أجبر العالم على التعامل مع الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسية المتشابكة.

وقال البابا في الرسالة التي تحمل تاريخ الرابع من أبريل/ نيسان: "لا يمكن أن تكتفي فكرة التعافي بالعودة إلى نموذج غير متكافئ وغير مستدام للحياة الاقتصادية والاجتماعية، حيث تمتلك أقلية صغيرة من سكان العالم نصف ثروته".

ودعا البابا إلى "خطة عالمية" جديدة "تعني بالضرورة منح الدول الفقيرة والأقل نموًا، نصيبًا فعالًا في صنع القرار، وتسهيل الوصول إلى السوق الدولية".

وقال: إن روح التضامن العالمي "تتطلب على الأقل تخفيضًا كبيرًا في أعباء ديون الدول الأكثر فقرًا والتي تفاقمت بسبب الجائحة".

وأضاف البابا أن الأسواق المالية بحاجة إلى أن تكون مدعومة بالقوانين واللوائح التي تضمن أنها تعمل من أجل الصالح العام. وقال: "لا يمكننا أن نسمح لقانون السوق أن يكون له الأسبقية على قانون الحب وصحة الجميع".

وفي ظل تأخر حملات التطعيم في الدول الإفريقية الفقيرة عن نظيرتها في العالم الغني، لا سيما الولايات المتحدة وبريطانيا، ناشد البابا القادة السياسيين ورجال الأعمال توفير "اللقاحات للجميع، خاصة للفئات الأكثر ضعفًا واحتياجًا".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - الساعة الأخيرة
منذ 4 دقائق
إيران وأميركا
يستمرّ التفاؤل بقدرة محادثات فيينا على تحقيق "خرق" رغم خطوة إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم (غيتي)
شارك
Share

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنّ مباحثات فيينا "بنّاءة"، متحدّثًا عن "جهد حقيقي من الجميع للعودة إلى طاولة التفاوض".

سياسة - فلسطين
منذ 8 ساعات
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي".
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي"
شارك
Share

شدّد رئيس "الملتقى الوطني الديمقراطي" ناصر القدوة، في حديث إلى "العربي"، على "ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها، مع مشاركة المقدسيين فيها".

سياسة - فرنسا
منذ 8 ساعات
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
ماكرون (غيتي)
شارك
Share

لطالما كانت العلاقات معقّدة بين فرنسا والجزائر، وهي تشهد فتورًا جديدًا في الفترة الأخيرة مع إلغاء زيارة وفد يتقدمه رئيس الوزراء الفرنسي بطلب من الجزائر.

Close