الإثنين 19 أبريل / April 2021

واشنطن تؤيد حلًا سلميًا لأزمة "سدّ النهضة"

واشنطن تؤيد حلًا سلميًا لأزمة "سدّ النهضة"
الخميس 8 نيسان 2021
النهضة
المحادثات التي انعقدت في كينشاسا لم تحقق تقدمًا، ولم تتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق المفاوضات حول السد (الأناضول)

جددت الولايات المتحدة الأميركية الخميس تمسكها بحل أزمة "سد النهضة" الإثيوبي "سلميًا".

جاء ذلك خلال محادثات هاتفية بين مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، الذي يتولى أيضًا منصب وزير الخارجية.

وتأتي المحادثات الأميركية ـ الإثيوبية عقب إعلان القاهرة أن المحادثات التي انعقدت في كينشاسا "لم تحقق تقدمًا ولم تتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق مفاوضات السد".

وأشار بيان، صدر عن البيت الأبيض، إلى تطرق المسؤول الأميركي خلال المحادثة إلى "الخلاف الحدودي مع السودان في منطقة الفشقة".

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أوقفت واشنطن العمل بقرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، تعليق المساعدات لإثيوبيا على خلفية سد النهضة، وأعربت في الوقت نفسه عن أملها في حل دبلوماسي بشأن السد يشمل مصر والسودان.

وكانت إدارة ترمب علّقت في سبتمبر/ أيلول الماضي مساعدات بقيمة 272 مليون دولار مخصصة لإثيوبيا على خلفية اتهام أديس أبابا بالتعنت بالتزامن مع فشل المحادثات التي رعتها واشنطن بشأن سد النهضة حينئذ.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية، ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغة 55.5 مليار متر مكعب لمصر، و18.5 مليار متر مكعب للسودان.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - الساعة الأخيرة
منذ 30 دقائق
قيس سعيد
أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أنّه القائد الأعلى للقوات المسلحة المدنية فضلًا عن العسكرية (غيتي)
شارك
Share

يؤشر الخلاف المستجدّ في تونس بعد تصريحات سعيّد إلى أنّ الأزمة السياسية في البلاد ما زالت بعيدة عن الحل، وأنّ قنوات الحوار ما تزال معطّلة بين أطرافها.

سياسة - إيران البرامج - الساعة الأخيرة
منذ ساعة
إيران وأميركا
يستمرّ التفاؤل بقدرة محادثات فيينا على تحقيق "خرق" رغم خطوة إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم (غيتي)
شارك
Share

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنّ مباحثات فيينا "بنّاءة"، متحدّثًا عن "جهد حقيقي من الجميع للعودة إلى طاولة التفاوض".

سياسة - فلسطين
منذ 9 ساعات
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي".
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي"
شارك
Share

شدّد رئيس "الملتقى الوطني الديمقراطي" ناصر القدوة، في حديث إلى "العربي"، على "ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها، مع مشاركة المقدسيين فيها".