الإثنين 12 أبريل / April 2021

السودان يستبعد الخيار العسكري لمنع إثيوبيا من مواصلة بناء سد النهضة

السودان يستبعد الخيار العسكري لمنع إثيوبيا من مواصلة بناء سد النهضة
الخميس 8 نيسان 2021

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أمام الصحافيين، اليوم الخميس في قطر أن "لا مجال للحديث عن الخيار العسكري" حول مسألة سد النهضة، وأضافت:" نحن الآن نتحدث عن الخيارات السياسية".

ويعتبر السودان ومصر هذا السد تهديدًا لمواردهما المائية، وقد حذرا مرارًا إثيوبيا التي أكدت الأربعاء عزمها على المضي قدمًا بهذا المشروع رغم الخلاف الحاد.

وقالت المهدي: "سيكون هناك استقطاب واسع للرأي العالمي والأهم الرأي الإفريقي خاصة في دول الجوار ودول حوض النيل لمنع إثيوبيا من المضي قدمًا في زعزعة أمن دول مهمة، جاراتها مصر والسودان".

وتريد مصر والسودان التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن تشغيل السد قبل ملئه. لكن إثيوبيا تقول: إن هذه العملية جزء لا يتجزأ من بنائه ولا يمكن تأجيلها. ويتوقع أن يصبح سدّ النهضة أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

وتقول إثيوبيا: إن الطاقة الكهرومائية التي ينتجها السد ضرورية لتلبية احتياجات سكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة من الكهرباء. لكن مصر التي يؤمّن لها النيل نحو 97% من مياه الري والشرب ترى في السد الإثيوبي تهديدًا لإمدادها بالمياه.

أما السودان فيخشى أن تتضرر سدوده إذا ملأت إثيوبيا سد النهضة بالكامل قبل التوصل إلى اتفاق.

وقال رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في الدوحة أيضًا: "نحن نطلب كل معاونة من أجل دفع الأطراف لتصل إلى اتفاق".

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 2 ساعات
كوريا ايران
طالب النائب الأول للرئيس الإيراني الإفراج عن أرصدة بلاده المُجمّدة (غيتي)
شارك
Share

طالب النائب الأول للرئيس الإيراني في مؤتمر صحافي حكومة كوريا الجنوبية الإفراج عن أرصدة النقد الأجنبي المحتجزة لديها بسبب العقوبات الأميركية

Close