الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

السودان يستبعد الخيار العسكري لمنع إثيوبيا من مواصلة بناء سد النهضة

السودان يستبعد الخيار العسكري لمنع إثيوبيا من مواصلة بناء سد النهضة

Changed

السودان
وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي (غيتي)
استبعدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي "الخيار العسكري" لمنع إثيوبيا من مواصلة مشروع بناء سد النهضة الذي يثير توترًا حادًا بين دول حوض النيل.

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أمام الصحافيين، اليوم الخميس في قطر أن "لا مجال للحديث عن الخيار العسكري" حول مسألة سد النهضة، وأضافت:" نحن الآن نتحدث عن الخيارات السياسية".

ويعتبر السودان ومصر هذا السد تهديدًا لمواردهما المائية، وقد حذرا مرارًا إثيوبيا التي أكدت الأربعاء عزمها على المضي قدمًا بهذا المشروع رغم الخلاف الحاد.

وقالت المهدي: "سيكون هناك استقطاب واسع للرأي العالمي والأهم الرأي الإفريقي خاصة في دول الجوار ودول حوض النيل لمنع إثيوبيا من المضي قدمًا في زعزعة أمن دول مهمة، جاراتها مصر والسودان".

وتريد مصر والسودان التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن تشغيل السد قبل ملئه. لكن إثيوبيا تقول: إن هذه العملية جزء لا يتجزأ من بنائه ولا يمكن تأجيلها. ويتوقع أن يصبح سدّ النهضة أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

وتقول إثيوبيا: إن الطاقة الكهرومائية التي ينتجها السد ضرورية لتلبية احتياجات سكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة من الكهرباء. لكن مصر التي يؤمّن لها النيل نحو 97% من مياه الري والشرب ترى في السد الإثيوبي تهديدًا لإمدادها بالمياه.

أما السودان فيخشى أن تتضرر سدوده إذا ملأت إثيوبيا سد النهضة بالكامل قبل التوصل إلى اتفاق.

وقال رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في الدوحة أيضًا: "نحن نطلب كل معاونة من أجل دفع الأطراف لتصل إلى اتفاق".

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close