الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

أردوغان: أنقرة ترى مستقبلها في الأسرة الأوروبية

أردوغان: أنقرة ترى مستقبلها في الأسرة الأوروبية
السبت 9 يناير 2021

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من الأولويات السياسية لأنقرة التي ترى مستقبلها في الأسرة الأوروبية.

وشدد خلال لقاء مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، على أهمية استئناف القمم الدورية بين تركيا والإتحاد الأوروبي مبيناً أنّ الإجتماعات رفيعة المستوى ستعود بالفائدة على الطرفين.

وأعرب الرئيس التركي عن رغبته في فتح صفحة جديدة في علاقة أنقرة بأوروبا مع بداية العام الجديد.

وعزا أردوغان تراجع العلاقات بين الجانبين في 2020 إلى "نزوات بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي وافتعالهم لمشاكل مصطنعة"، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر لا يؤثر على مستقبل العلاقات الثنائية فحسب، بل على مساحة جغرافية واسعة ومشتركة بين الجانبين.

وأوضح  أنّ أول خطوة يجب البدء منها في العلاقات، هي تحديث الاتفاق التركي الأوروبي (اتفاقية إعادة القبول) الموقع في 18 مارس/اذار 2016، موضحاً أنّ عام 2021 يهيئ فرصة لتعاون مثمر بين الجانبين بخصوص الهجرة.

وشدّد على ضرورة اتخاذ خطوات بخصوص تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي ورفع تأشيرة الدخول لدول الاتحاد عن المواطنين الأتراك وعضوية تركيا في الأسرة الأوروبية.

وأشار لأهمية إعادة تأسيس الثقة بين الجانبين، وتفعيل آليات التشاور، ووضع حد لخطاب وأفعال الإقصاء والتمييز تجاه تركيا التي يتجاوز وصفها بالدولة الجارة إلى دولة مرشحة لنيل العضوية.

كما بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية  

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 16 دقائق
لم يتعاطف البورميون بشكل عام مع محنة الروهينغا (غيتي)
تسببت حملة عسكرية في 2017 في حق الروهينغيا المسلمين في ميانمار، والتي تقول الأمم المتحدة إنها ترقى إلى إبادة، بنزوح أكثر من 740 ألفًا من أبناء هذه الأقلية (غيتي)
شارك
Share

تفترض الأحكام القانونية للولاية القضائية العالمية، أن بعض الأفعال، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مروعة جدًا لدرجة أنها ليست خاصة بدولة واحدة.

سياسة - ليبيا
منذ 23 دقائق
محكمة سبها تشكل أحد المراكز الثلاثة لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية الليبية (غيتي)
محكمة سبها تشكل أحد المراكز الثلاثة لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية الليبية (غيتي)
شارك
Share

لم يتضح بعد سبب انسحاب قوات حفتر، إلا أن البعثة الأممية في ليبيا أعربت عن انزعاجها لإغلاق المحكمة، وتعهدت بفرض عقوبات ضد "المعرقلين لنظام العدالة".

سياسة - أوروبا
منذ 37 دقائق
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين (غيتي)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين (غيتي)
شارك
Share

أشار بلينكن إلى أنه يريد أولًا "استشارة" حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء والأربعاء في عاصمة لاتفيا بشأن الرد على غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

Close