الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

أحداث غرب دارفور.. ارتفاع عدد القتلى إلى 144

أحداث غرب دارفور.. ارتفاع عدد القتلى إلى 144
السبت 10 أبريل 2021

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم السبت، ارتفاع ضحايا العنف في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور إلى 144 قتيلًا و232 جريحًا.

وذكرت اللجنة في بيان، أنها سجلت "حصيلة جديدة بلغت 5 قتلى و13 جريحًا، بينما توفي 2 من الجرحى المنومين في المستشفيات متأثرين بإصابتهما، ليرتفع العدد الكلي للضحايا منذ بداية الأحداث إلى 144 قتيلًا و232 جريحًا".

وأوضح البيان أن "المرافق الطبية في مدينة الجنينة لا تزال تستقبل ضحايا الأحداث الدموية، التي اندلعت في المدينة مساء 3 أبريل/ نيسان الجاري".

إجلاء جرحى

وكُشف عن "إجلاء 23 مريضًا إلى الخرطوم على دفعتين بواسطة طيران الأمم المتحدة بالتنسيق مع السلطات الاتحادية، وتنتظر الدفعة الأخيرة من الجرحى (لم يوضح عددها) دورها في الإجلاء".

وأعلنت لجنة أطباء السودان أمس الجمعة ارتفاع ضحايا العنف في الجنينة إلى 137 قتيلًا و221 جريحًا، منذ تجدد العنف قبل أسبوع بين قبيلتي "المساليت" الإفريقية و"العرب" إثر مقتل شخصين من الأولى.

والخميس، أعلن والي (حاكم) غرب دارفور محمد عبد الله الدومة ارتفاع ضحايا العنف بمدينة الجنينة بالولاية إلى 132 قتيلًا و208 جرحى، في آخر حصيلة رسمية تم إعلانها حتى الآن.

وكانت اندلعت في منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي أعمال عنف في الجنينة، على خلفية شجار مسلح بين قبيلتي "المساليت" و"العرب" أودت بحياة شخص، ثم تطورت لتودي بحياة 163 وتصيب 217 آخرين، بحسب لجنة أطباء السودان، فيما لم تُعلن السلطات حصيلة نهائية.

وشهدت مدينة الجنينة في 13 فبراير/ شباط الماضي توقيع اتفاق لـ"وقف العدائيات" بين القبيلتين وفق كالة أنباء السودان.

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 2 ساعات
خلص تقرير هيومن رايتس ووتش إلى أن سوريا ليست آمنة للعودة
خلص تقرير هيومن رايتس ووتش إلى أن سوريا ليست آمنة للعودة (غيتي)
شارك
Share

خلص تقرير أعدته هيومن رايتس ووتش إلى أن سوريا ليست آمنة للعودة، معلنة أنها وثقت 21 حالة اعتقال تعسفي، و13 حالة تعذيب، و3 حالات اختطاف، و5 حالات قتل.

سياسة - فلسطين
منذ 2 ساعات
نفى الضابط المزاعم إلا أن المحكمة قضت بأن روايته للأحداث لا يمكن الاعتماد عليها
نفى الضابط المزاعم إلا أن المحكمة قضت بأن روايته للأحداث لا يمكن الاعتماد عليها (أرشيف- غيتي)
شارك
Share

أُدين الضابط، الذي يعمل في الإدارة المدنية ولم يُنشر اسمه وصورته، بالابتزاز الجنسي والاحتيال وخيانة الأمانة وتجاوز صلاحياته إلى درجة تشكيل خطر على أمن إسرائيل.

سياسة - اليمن
منذ 3 ساعات
يحاول التحالف منع الحوثيين من الوصول إلى مدينة مأرب
يحاول التحالف منع الحوثيين من الوصول إلى مدينة مأرب (غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف أنه نفذ "26 عملية استهداف" في الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمالي غرب مأرب وفي الجوبة، بالتزامن مع مقتل 4 ضباط كبار في الجيش اليمني في المواجهات مع الحوثيين.

Close