الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

رئيس جنوب السودان يُعيّن قائدًا جديدًا للجيش

رئيس جنوب السودان يُعيّن قائدًا جديدًا للجيش

Changed

الرئيس سلفا كير مغادرًا احتفالًا في جوبا
صورة أرشيفية (غيتي)
شُكلت حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان في فبراير من العام الماضي، لكن الدولة الغنية بالنفط ما زالت تعاني من وقوع أعمال عنف.

أعلن متحدث باسم رئيس جنوب السودان اليوم الأحد أن الرئيس سلفا كير عيّن الجنرال سانتينو دينق وول قائدًا جديدًا للجيش في إطار تغييرات أوسع نطاقًا في تشكيل الحكومة في البلاد.

وشكّل كير مع زعيم المتمردين السابق ريك مشار حكومة وحدة وطنية في فبراير/ شباط من العام الماضي، بعد أن أنهى اتفاق سلام في 2018 حربًا أهلية دموية، لكن الدولة الغنية بالنفط ما زالت تعاني من وقوع أعمال عنف.

وقال المتحدث أتني ويك لوكالة "رويترز": إن التغيرات شملت أيضًا منصبي المدير العام للأجهزة الأمنية ونائب وزير الدفاع.

وتابع ويك قائلًا: "كان تغييرًا حكوميًا روتينيًا"، وأشار إلى أن الرئيس أقال أيضًا وزير شؤون الرئاسة، وعين في هذا المنصب مستشارًا سابقًا.

مذابح وأزمة لاجئين في جنوب السودان

وانزلق جنوب السودان إلى الحرب الأهلية بعد فترة وجيزة من حصوله على الاستقلال عن السودان في 2011؛ مما أدى إلى مقتل نحو 400 ألف وإحدى أسوأ أزمات اللاجئين في القارة الإفريقية منذ مذابح رواندا في 1994.

وذكر تقرير صدر أخيرًا عن الأمم المتحدة أنه على الرغم من تشكيل حكومة وحدة وطنية العام الماضي، فقد تعطل تطبيق اتفاق السلام الموقع في 2018، ومنعت السلطات وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي اندلع فيها الصراع مجددًا.  

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close