الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

"هل نصدق؟".. وشاح ولي العهد الأردني يثير الجدل على مواقع التواصل

"هل نصدق؟".. وشاح ولي العهد الأردني يثير الجدل على مواقع التواصل
الأحد 11 نيسان 2021
في مئوية الدولة الاردنية
الملك الأردني وولي عهده في موقعين مختلفين اليوم الأحد (غيتي)

بعد أزمة الاعتقالات التي شهدها الأردن في الفترة الأخيرة، أظهرت صور نشرها الديوان الملكي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السابق الأمير حمزة اليوم الأحد معًا للمرة الأولى.

الصور جمعت الملك عبد الله وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله مع أفراد آخرين من العائلة الحاكمة بينهم الأمير حمزة، وهم يزورون الأضرحة الملكية بمناسبة مئوية الدولة، وسرعان ما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثار محتواها شكوك مستخدمين قارنوا بين لباس الملك وولي عهده في الصور مع صور أخرى من المناسبة نفسها.

وباستخدام وسم "الأمير حمزة وين"، الذي سبق أن راج في إطار المطالبة بالكشف عن مصير الأمير الأردني، تساءلوا عما إذا كانت هذه الصور التقطت اليوم بالفعل، خاصة وأن ولي العهد ظهر في الصورة الأولى بوشاح على صدره بينما ظهر في صورة ثانية من دون الوشاح.

هل نصدّق؟

معاذ فيصل كتب في تغريدة على موقع تويتر: "أخبار عن ظهور الأمير حمزة مع الملك وصورة يرتدي فيها الملك لباس مدني، بينما يوجد صور أخرى فردية للملك باللباس العسكري. شو رأيكو نصدق ولا لا؟".

أما حساب باسم منذر الشعرا فوجد في الأمر استخفافًا بالعقول من خلال "نشر مواقع إخبارية صورة قديمة للعائلة الهاشمية. ونحن جميعًا شاهدنا لباس الملك في بث مباشر بالزي العسكري، وكان بدون أخوته فقط هو وابنه".

من جانبها، عمدت المستخدمة فاطمة إلى شرح وجهة نظرها بالتشكيك بتاريخ التقاط الصور بالاعتماد على فوارق في ظهور ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله. فجاءت الصورتان مع علامات حمراء متفرقة.

اللباس مرتبط بالمناسبات

الرد على هذا التشكيك، لا سيما على مستوى صور ولي العهد والملك تم بالرجوع إلى "أصول" اللباس في المناسبات الملكية.

ونقل موقع "هلا أخبار" الأردني عن مصدر قوله: إن الوشاح الذي ارتداه ولي العهد خلال الاحتفال بمئوية الدولة في صرح الشهيد اليوم الأحد، مرتبط باستقلال الدولة وبعيد الجيش ولا يُرتدى خارج المناسبات.

وأوضح المصدر أن "الملك أيضًا لم يزر الأضرحة بلباس الاحتفال الذي جرى في صرح الشهيد بمناسبة مئوية الدولة اليوم الأحد، وذلك بسبب ارتباط لباس العرش بمناسبات محددة".

الموقع نقل أيضًا عن اللواء المتقاعد عودة الشديفات قوله: إن لباس الملك عبد الله الثاني وولي العهد خلال زيارتهما لصرح الشهيد يرتبط بمراسم الزيارة.

وأشار الشديفات إلى أن العاهل الأردني ارتدى خلال زيارة صرح الشهيد لباس العرش؛ وهو يرتديه لدى إلقاء خطبة العرش في مجلس الأمة وفي المناسبات ذات الطابع الرسمي. وأكد الشديفات أن "جلالته يغيّر اللباس عند زيارة الأضرحة، وذلك لارتباطه برمزية المكان والمناسبة".

وأوضح أن الوشاح الذي ارتداه ولي العهد "يتعلق باستقلال الدولة، ويُرتدى فوق الزي العسكري، ضمن وجود الأمير في صرح الشهيد والاحتفال بعيد الجيش ومئوية الدولة الأردنية".

يُذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كان قد وجه قبل أيام رسالة  إلى الأردنيين، أعلن فيها أنّ الفتنة قد وئدت، وأنّ بلده آمن ومستقرّ.

وأشار إلى أنّ ملف الأمير حمزة بن الحسين "يجري التعامل معه ضمن إطار الأسرة الهاشمية"، وأنّ الأخير موجود في قصره مع عائلته.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - روسيا
منذ 33 دقائق
مبنى السفارة الأميركية في موسكو
فرضت واشنطن في 20 أبريل عقوبات جديدة شملت طرد عشرة دبلوماسيين روس (غيتي)
شارك
Share

أدى إعلان الحكومة الروسية منع الممثليات الدبلوماسية الأميركية في روسيا تشغيل موظفين غير أميركيين، إلى تقليص اليد العاملة في السفارة بنسبة 75%.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
ارتفعت حصيلة الشهداء في فلسطين إلى 48
محصلة الشهداء في غزة ترتفع مع الاستهدافات الاسرائيلية (غيتي)
شارك
Share

ما زال الصراع الدامي المتجدد بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل يشغل العالم وسط دعوات مستمرة إلى وقف إطلاق النار.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا
أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا (غيتي)
شارك
Share

دعت سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم إلى تقديم الجناة إلى العدالة بعد سقوط قتيلين و37 إصابة في أحداث عنف شهدها محيط القيادة العامة للجيش في الخرطوم.