السبت 13 أبريل / أبريل 2024

باريس عن "إهانة" فون دير لاين: "فخّ" دبّرته تركيا

باريس عن "إهانة" فون دير لاين: "فخّ" دبّرته تركيا

Changed

حمّلت تركيا الاتحاد الأوروبي مسؤولية الحادث البروتوكولي بشأن ترتيبات الجلوس.
حمّلت تركيا الاتحاد الأوروبي مسؤولية الحادث البروتوكولي بشأن ترتيبات الجلوس (غيتي)
قال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون إنّها "مشكلة تركيّة متعمّدة على ما اعتقد تجاهنا، ينبغي علينا ألّا ينتابنا الشعور بالذنب".

أعرب وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون، الأحد، عن اعتقاده بأن تركيا "تعمّدت إهانة" رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال زيارتها أنقرة، واصفًا ما جرى بـ"فخ" تركيّ.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لاين تعرّضت لإهانة الثلاثاء، بعدما اضطرت للجلوس على مقعد جانبي خلال اجتماع عقدته ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وقال بون، أثناء مشاركته في برنامج "لجنة التحكيم الكبرى" المشترك بين إذاعة "آر.تي.ال" وصحيفة "لو فيغارو" وقناة "إل.سي.أي": "إنّها إهانة من جانب تركيا"، رافضًا فرضية الخطأ البروتوكولي الأوروبي.

وشدّد المسؤول الفرنسي على "وجوب إعادة وضع النقاط على الحروف، فالمشكلة في هذه القضية ليست أوروبا، بل تركيا التي أساءت التصرف"، مشيرًا إلى "شيء من العدوانية العامة والموقف العدواني لتركيا تجاه أوروبا".

وقال إنّها "مشكلة تركيّة، متعمّدة على ما اعتقد تجاهنا، ينبغي علينا ألّا ينتابنا الشعور بالذنب".

والخميس، حمّلت تركيا الاتحاد الأوروبي مسؤولية الحادث البروتوكولي بشأن ترتيبات الجلوس.

غير أنّ دائرة البروتوكول في المجلس الأوروبي الذي يرأسه شارل ميشال، أوضحت أنه لم يُسمح لها الوصول مسبقًا إلى القاعة التي استضافت الاجتماع.

وحرص المجلس، الذي يُمثّل الدول الأعضاء، على توضيح أن رئيسه يتقدّم على المفوّضة في البروتوكول الدولي.

وقال كليمان بون: "كان هناك فخ ما بين من نصب المكيدة والشخص الذي وقع فيها، أفضّل أن نضع الذنب على من نصبها".

كما رأى أنّ هناك "مشكلة حقيقية تتمثّل في عدم احترام الديمقراطية والانحراف الاستبدادي في تركيا"، وأن على الأوروبيين أن يكونوا "حازمين جدًا مع الأتراك".

ومن جهة أخرى، دعا إلى أن "يتجسّد" الاتحاد الأوروبي في الساحة الدولية برأس "واحدة" بدلًا من سلطة تنفيذية برأسين.

وقال: "سيكون من الجيّد في السنوات المقبلة أن تكون هناك رئاسة واحدة للسلطة التنفيذية الأوروبية. يجب أن تكون لدينا مؤسسات أوروبية أقوى ومجسدة بشكل أفضل".

وتعرّض أردوغان والمسؤولون الأتراك لعاصفة من الانتقادات بعدما انتشر فيديو اللقاء مع فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في أنقرة الأربعاء بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر:
العربي، ا ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close