الخميس 28 مارس / مارس 2024

طهران تطالب كوريا الجنوبية بالإفراج عن أرصدة مجمّدة

طهران تطالب كوريا الجنوبية بالإفراج عن أرصدة مجمّدة

Changed

كوريا ايران
طالب النائب الأول للرئيس الإيراني الإفراج عن أرصدة بلاده المُجمّدة (غيتي)
طالب النائب الأول للرئيس الإيراني في مؤتمر صحافي حكومة كوريا الجنوبية الإفراج عن أرصدة النقد الأجنبي المحتجزة لديها بسبب العقوبات الأميركية

طالب النائب الأول للرئيس الإيراني اسحق جهانقيري حكومة كوريا الجنوبية بالإفراج عن أرصدة إيرانية بمليارات الدولارات مجمّدة بموجب العقوبات الأميركية، وذلك خلال استقباله رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ سي-كيون. وقال جهانقيري في مؤتمر صحافي مشترك مع تشونغ "إننا نطالب حكومة كوريا الجنوبية، بالإفراج فورًا عن أرصدة النقد الأجنبي الإيرانية، واتخاذ خطوات للتعويض عن مشاكل السنوات الاخيرة"، وفق ما نقلته عنه وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

وأعرب عن أسفه إزاء "إجراءات البنوك الكورية المتمثلة في تجميد 7 مليارات من أصول النقد الأجنبي الإيرانية والمترتبة على مبيعات النفط القانونية والمكثفات الغازية الى هذا البلد"، وفق الوكالة، مشيرا إلى أن هذا الأمر "تسبب في إرباك جاد للعلاقات بين البلدين".

تم الإفراج عن الناقلة الكورية

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي بعدما أفرجت إيران الجمعة عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية كانت قد احتجزتها في مياه الخليج في يناير/ كانون الثاني، وكانت حينها طهران تضغط للإفراج عن أصول إيرانية مجمّدة بموجب العقوبات الأميركية. وكانت طهران قد اتّهمت سيول بحجز سبعة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية "رهينة"، لكنها نفت مرارًا أن يكون احتجاز السفينة على صلة بهذه القضية.

وكانت إيران من مصدّري النفط الرئيسيين إلى كوريا الجنوبية إلى أن أوقفت سيول مشترياتها النفطية منها بسبب العقوبات الأميركية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترمب فرضها على الجمهورية الإسلامية في 2018، في إطار سياسة "الضغوط القصوى" التي مارسها بهدف تجفيف عائداتها النفطية.

وتتزامن زيارة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي إلى الجمهورية الإسلامية مع محادثات تجرى في فيينا بين طهران والدول المشاركة في الاتفاق المبرم في العام 2015 حول النووي الإيراني (ألمانيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، وروسيا)، في مسعى لإنقاذه ورفع العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران منذ العام 2018.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close