الإثنين 25 مارس / مارس 2024

البرد يرفع أعداد النازحين في إقليم كردستان إلى 737 ألفاً

البرد يرفع أعداد النازحين في إقليم كردستان إلى 737 ألفاً

Changed

البرد يرفع أعداد النازحين في إقليم كردستان إلى 737 ألف
يضم إقليم كردستان 27 مخيماً لإيواء النازحين (غيتي)
مع اشتداد البرد يضطر بعض السكان الذين يعيشون في منازل مهدمة لا تقيهم الشتاء إلى النزوح للمخيمات.

ارتفع عدد النازحين في مخيمات إقليم كردستان شمال العراق، إلى أكثر من 737 ألفاً، بسبب موجة البرد التي تضرب الإقليم. وتوصلت إحصاءات رسمية إلى هذ الرقم الذي أعلنت عنه دائرة الإعلام والمعلومات في إقليم كردستان.

ويتعرض الإقليم منذ نهاية الشهر الماضي لموجة برد قارس، حيث وصلت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، وفقًا لبيانات صادرة من هيئة الأنواء الجوية في الإقليم.

وقالت الدائرة في بيانها، إن أعداد النازحين في مخيمات إقليم كردستان كانت تتناقص حتى أغسطس/آب، وبلغت 729 ألفاً و940 نازحاً، لكن بسبب موجة البرد ارتفعت الأعداد إلى 737 الفاً و365 نازحاً، بعد أن وصل نازحون جدد إلى المخيمات. فمع اشتداد البرد يضطر بعض السكان الذين يعيشون في منازل مهدمة لا تقيهم الشتاء إلى النزوح للمخيمات.

ويبلغ عدد النازحين في العراق إجمالًا 770 ألفًا، معظمهم في إقليم كردستان الذي يضم 27 مخيماً لإيواء النازحين، تنتشر في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية. بينما أغلقت المخيمات في باقي محافظات البلاد ولم يبق سوى مخيمين فقط بمحافظة الأنبار.

واضطر ملايين العراقيين للنزوح وترك منازلهم في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار وديالى وأطراف بغداد وأجزاء من محافظة بابل، بعد منتصف عام 2014. عقب توسع سيطرة مسلحي "تنظيم الدولة" على مناطق البلاد المختلفة، بحسب وزارة الهجرة العراقية، قبل أن يعود معظمهم إلى ديارهم.

وأعلنت بغداد نهاية عام 2017 طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close