الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أردوغان يطالب المجتمع الدولي بدعم ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها

أردوغان يطالب المجتمع الدولي بدعم ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها

Changed

أنقرة طرابلس
أكد الطرفان التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية (غيتي)
دعا الرئيس التركي المجتمع الدولي لتقديم الدعم الصادق إلى ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المجتمع الدولي لتقديم "دعم صادق" إلى ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الإثنين، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، في أنقرة.

وقال أردوغان: "دعمنا لليبيا حال دون سقوط طرابلس ومنع ارتكاب مجازر جديدة وضمن وقف إطلاق النار". وأردف: "الذين وقفوا إلى جانب الانقلاب والانقلابيين في ليبيا عوضا عن الحق والعدالة والشرعية شركاء في المجازر". وأكد أن تركيا ستواصل دعم حكومة الوحدة الوطنية الليبية كما فعلت مع الحكومات الشرعية السابقة. وقال: "أتمنى أن تنتهي مرحلة استغلال الصراع لتحقيق مكاسب تتعارض مع مصالح الليبيين عبر مساندة أطراف غير شرعية".

يجب إنهاء مرحلة الصراع 

من جهته قال رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، في المؤتمر الصحافي، إن بلاده ترغب "في الوصول بعلاقاتنا مع أشقائنا الأتراك إلى مستوى نموذجي". وأضاف الدبيبة أن "ليبيا ستستضيف العديد من المشاريع الإعمارية ونرغب في تنفيذها من قبل الشركات التركية، كما نرغب في تعزيز التعاون في مجال الطاقة". وتوجه الدبيبة بالشكر لتركيا على دعمها وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا.

وفي سياق متصل، أشار الدبيبة إلى أن بلاده تتطلع للتعاون في "المجال الأمني مع الدولة التركية وفق متطلبات الدولة الليبية". وأكد أن الاجتماع كان مهما جدا "ونحن نبحث عن علاقات استراتيجية مع تركيا وكل الدول الشقيقة والجارة". وأشار الدبيبة إلى "أهمية حماية سيادة ليبيا ووحدتها الاقتصادية، وأن احترام السيادة منطلق لعلاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة". وكشف أنهم توصلوا إلى تفاهمات (مع الجانب التركي) بشأن استئناف الرحلات الجوية التركية إلى ليبيا، دون مزيد من التفاصيل.

الالتزام باتفاق ترسيم الحدود البحرية

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة الإثنين التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية. وقال أردوغان "جددنا اليوم عزمنا بشأن" هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2019. كما وقع الجانبان سلسلة من الاتفاقات التي تهدف إلى تعزيز التعاون، وخصوصا الاقتصادي، بين البلدين.

وقال الدبيبة من جهته "في ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة بين بلدينا وخاصة تلك المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، فإننا نؤكد أن هذه الاتفاقيات تقوم على أسس صحيحة وتخدم مصالح بلدينا". 

وهذه أول زيارة يجريها الدبيبة إلى تركيا، عقب تسلم مهامه في 16 مارس/ آذار الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close