الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

جون كيري موفد الرئيس الأميركي لشؤون المناخ سيتوجه إلى الصين

جون كيري موفد الرئيس الأميركي لشؤون المناخ سيتوجه إلى الصين

Changed

كيري سيتحدث عن رفع مستوى الاهداف المناخية العالمية
جون كيري (غيتي)
يزور كيري شنغهاي ثم سيول بين 14 و17 أبريل/ نيسان بهدف التحضير لقمة بايدن المفترضة المقبلة حول المناخ ولمؤتمر غلاسكو الموسع.

يتوجّه الموفد الأميركي لشؤون المناخ جون كيري هذا الأسبوع إلى شنغهاي، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء، في أول زيارة يقوم بها عضو في إدارة جو بايدن للصين.

ويزور وزير الخارجية الأميركي الأسبق شنغهاي ثم العاصمة الكورية الجنوبية سيول بين 14 و17 أبريل/ نيسان؛ بهدف التحضير لقمة بايدن المفترضة المقبلة حول المناخ يومي 22 و23 أبريل/ نيسان، ولمؤتمر غلاسكو الموسع المقرر في نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب ما قالت الخارجية في بيان.

وأوضح البيان أن كيري "سيتحدث عن رفع مستوى الأهداف المناخية العالمية" قبل هذين المؤتمرين.

تعاون مناخي 

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وجاك سوليفن مستشار الرئيس جو بايدن رحبا في مارس/ آذار بمحادثات أولى "شاقة" ولكن "بناءة" مع الصين، بعد يومين من لقاءات جرت في ألاسكا.

ومن دون أن ينفي وجود "تباينات مهمة"، أشاد المسؤول الدبلوماسي الأكبر في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيشي؛ بمشاورات "صريحة وبناءة ومفيدة".

وكان ذلك أول لقاء مباشر بين واشنطن وبكين منذ تولي بايدن الرئاسة في يناير/ كانون الثاني.

ومنذ توليه منصبه، يبدي الرئيس الديموقراطي عزمه على مواصلة النهج المتشدد حيال الصين على غرار سلفه دونالد ترمب، لكنه يرغب في التعاون معها في ملف المناخ.

وفي هذا الإطار، دعا بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ إلى المشاركة في القمة الافتراضية حول المناخ إلى جانب عشرات القادة العالميين.

وصرّح كيري الأسبوع الفائت خلال مقابلة في برنامج انديا توداي بأن "الصين لاعب بالغ الاهمية" في قضية التبدل المناخي.

هدف جديد 

وتوترت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة في السنوات الماضية بسبب الخلافات حول التجارة ومعاملة الصين لأقلية الويغور، وكذلك تصرفات الصين في تايوان وهونغ كونغ.

وتعهدت الصين بأن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2060، بينما من المتوقع أن تعلن إدارة بايدن عن هدف جديد لخفض الانبعاثات في قمة المناخ العالمية في 22 أبريل/ نيسان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close