الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

رئيس وزراء السودان يدعو نظيريه المصري والإثيوبي لقمة حول سد النهضة

رئيس وزراء السودان يدعو نظيريه المصري والإثيوبي لقمة حول سد النهضة

Changed

عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك (وكالة أنباء السودان)
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يقول إنه من المؤسف أن تنقضي 10 سنوات من المفاوضات دون التوصل لاتفاق.

دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الثلاثاء، نظيريه المصري مصطفي مدبولي والإثيوبي آبي أحمد، إلى قمة ثلاثية خلال عشرة أيام، لتقييم مفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي، التي وصلت إلى طريق مسدود.

جاء ذلك في رسالة نصية بعث بها حمدوك إلى كل من مدبولي وآبي أحمد، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء السوداني.

وجاء في الرسالة: "من المؤسف أن تنقضي 10 سنوات من المفاوضات من دون التوصل لاتفاق، وبالرغم من أنه قد تم إحراز تقدم ملحوظ في جولة المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأميركية والبنك الدولي؛ فقد بقيت عدة نقاط خلاف بلا حل."

وكانت مصر أعلنت الثلاثاء الماضي، أنّ المحادثات التي انعقدت في العاصمة الكونغولية كينشاسا مع إثيوبيا والسودان، خلال يومي 4 و5 أبريل/ نيسان الجاري، لم تسفر عن أيّ تقدم ولم تتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق مفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي.

وأوضح بيان للخارجية المصرية، أنّ "إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيّدته مصر، بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث".

وأضاف أنّ أديس أبابا رفضت أيضًا "كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية، لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات".

وفي وقت سابق، حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من "المساس بمياه مصر" في تعليقه على تطورات مفاوضات سد النهضة. وقال "نحن لا نهدّد أحدًا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر، وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيّلها أحد".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close