الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

روحاني: زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم رد إيران على "إرهاب إسرائيل النووي"

روحاني: زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم رد إيران على "إرهاب إسرائيل النووي"

Changed

حسن روحاني
أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني على سلمية أنشطة إيران النووية، وإبقائها تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (غيتي)
قال الرئيس الإيراني عن تخصيب بلاده لليورانيوم بنسبة 60%: "إنه الرد على خبث الأعداء". وأضاف: "ما فعلتموه يسمى ارهابًا نوويًا، وما نقوم به مشروع".

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، أن قرار إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% بعد الانفجار في محطة نطنز، هو "رد" الجمهورية الإسلامية على "الإرهاب النووي" لإسرائيل.

وقال روحاني: "إنه الرد على خبث الأعداء". وأضاف: "ما فعلتموه يسمى إرهابًا نوويًا، وما نقوم به مشروع"، في إشارة إلى إسرائيل التي تتهمها طهران بتخريب مفاعلها لتخصيب اليورانيوم في نطنز بوسط إيران.

وأضاف في الخطاب الذي بثه التلفزيون: "لا يمكنكم التآمر على إيران وارتكاب جرائم ضد إيران"، مردفًا: "مقابل كل جريمة سنقطع أيديكم لتفهموا أنكم لا تستطيعون منعنا (من الوصول) إلى التكنولوجيا النووية".

وتابع الرئيس الإيراني: "على مسؤولي الأمن تزويدنا بتقريرهم النهائي (حول ما حدث في نطنز) لكن يبدو أنه جريمة صهيونية".

أثر "حادثة" نظنز على مفاوضات فيينا

وتطرق روحاني إلى أثر "حادثة" نظنز على المفاوضات الجارية في فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي وُقِّع في العام 2015، قائلًا: "تريدنا أن ينتهي بنا المطاف خالي الوفاض في المفاوضات، لكننا سنذهب إلى هناك وفي أيدينا المزيد من الأوراق".

واكّد على سلمية أنشطة إيران النووية، وضرورة إبقائها تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سواء كان "التخصيب لدينا بنسبة 60% أو 20%".

وقال: "إن أردتم العبث بالتكنولوجيا النووية السلمية القانونية الإيرانية الخاضعة للمراقبة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإننا سنعمل أيضًا في الإطار (القانوني). عملكم إرهاب نووي إلا أن عملنا قانوني".

البدء بإنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60%

وتنوي إيران بدء إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60% اعتبارًا من "الأسبوع المقبل" في النظير 235، وفقًا لما أعلنه سفيرها لدى الوكالة الدولية للطاقة النووية كاظم غريب أبادي.

وكتب غريب أبادي في تغريدة على "تويتر" ليل الثلاثاء الأربعاء أن الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا القرار بدأت مساء الثلاثاء، "ونخطط لتكديس الإنتاج (سلسلتَين من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لليورانيوم بنسبة 60%) الأسبوع المقبل".

وأضاف: "إن التخصيب بنسبة 60% في موقع نطنز النووي سيتم عن طريق سلسلتَين من أجهزة الطرد المركزي IR-4 و IR-6".

ومن جهتها، أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس الثلاثاء، بدء العمليات ليل أمس. وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "أخطرنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالبدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في نطنز الليلة (مساء الثلاثاء)".

اليورانيوم لصناعة الأدوية

وأكّد أن طهران ستستخدم اليورانيوم المخصب بالنسبة المذكورة في إنتاج عنصر الموليبدينوم لاستخدامه في صناعة الأدوية المشعة.

كما أفاد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بأن طهران ستبدأ اليوم استبدال أجهزة الطرد المركزي المعطلة IR1 في مفاعل نطنز بأجهزة من الجيل الأول IR1، لكن بقدرة أعلى على التخصيب بمقدار 50%.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close