الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد أنباء عن اتفاق مع اليونان على ترسيم الحدود.. المنفي: المجلس غير مخوّل بذلك

بعد أنباء عن اتفاق مع اليونان على ترسيم الحدود.. المنفي: المجلس غير مخوّل بذلك

Changed

المنفي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (غيتي)
تداولت وسائل إعلام عن اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين اليونان وليبيا، غير أن المنفي أوضح أن المجلس الرئاسي لا يمكنه عقد أي اتفاقيات.

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اليوم الأربعاء، أن المجلس غير مخوّل وفق اتفاق جنيف بعقد أي اتفاقيات، نافيًا بذلك أنباء تداولتها وسائل إعلام بشأن توقيعه اتفاقًا لترسيم الحدود البحرية مع اليونان.

وأكد المنفي، الذي بدأ زيارة إلى اليونان أمس الثلاثاء، "أهمية تفعيل عمل اللجان المشتركة حاليًا تمهيدًا لأي اتفاقات مستقبلية يمكن أن تبرمها السلطة القادمة المنتخبة، بما في ذلك قضية ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية".

ولفت إلى "عمق العلاقات مع اليونان، وأهمية تفعيل وتنشيط أوجه التعاون المشترك بما في ذلك الجانب الثقافي والاقتصادي، وعودة الشركات والتعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة".

استئناف المحادثات

وعقب اجتماعه مع المنفي في أثينا اليوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس وفق بيان لمكتبه إنهما "اتفقا على استئناف المحادثات بين اليونان وليبيا فورًا بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية".

وأضاف أن اليونان تسعى إلى إعادة ضبط العلاقات مع ليبيا، التي توتّرت بسبب توقيع حكومة طرابلس اتفاق الحدود البحرية عام 2019 مع تركيا، التي تتنازع مع اليونان على السيادة على مناطق بالبحر المتوسط.

وكانت وسائل إعلام تداولت إعلان ميتسوتاكيس اتفاقا تم توقيعه لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وتأتي زيارة المنفي لأثينا بعد أسبوع من زيارة كيرياكوس ميتسوتاكيس ووزير خارجيته نيكوس ديندياس إلى طرابلس لإعلان إعادة فتح سفارة اليونان في العاصمة الليبية. والتقى رئيس الوزراء اليوناني خلال زيارته ليبيا المنفي ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close