الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هجمات "ممنهجة" تضرب خطوط الكهرباء في العراق

هجمات "ممنهجة" تضرب خطوط الكهرباء في العراق

Changed

هجمات على خطوط الطاقة في العراق
هجمات على خطوط الطاقة في العراق
كشفت وزارة الكهرباء أن الضربات الموجهة لخطوط التيّار الكهربائي في العراق ليست عشوائية بل ممنجهة وتحصل من خلال تخطيط مُسبق.

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأحد، أنها في طور إنشاء غرفة عمليات بالتنسيق مع قيادة الدفاع الجوي، والقطعات العسكرية الاخرى لحماية الخطوط الاستراتيجية للكهرباء، مؤكدة أن خطوط الطاقة تتعرض لهجمات ممنهجة.

وأشار المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية الى أن "الوزارة أجرت زيارات ميدانية الى قيادة الدفاع الجوي وقيادة القوة الجوية، وجرى التنسيق معهما اضافة الى القوة الماسكة للأرض والقطاعات العسكرية، لحماية الخطوط الاستراتيجية للكهرباء".

وقال موسى: "نحن الآن في طور إنشاء غرفة عمليات، تحمي الخطوط الاستراتيجية، أو تنصب كاميرات حرارية، لرصد العمليات التي تطال خطوط ونقل أبراج الطاقة".

ولفت إلى أن استهداف الخطوط الناقلة يكلّف الوزارة خسائر مالية باهظة، فضلا عن قطع إمدادت الطاقة في المحافظات، ما يتسبب بتقليص ساعات التجهيز.

وأوضح موسى أن شرطة الطاقة تؤمن الخطوط في أجزاء معينة، وتستنفر في حال حدوث خرق أمني، لافتاً إلى أن "هناك خطوطاً بواقع 421 برجاً، تمتد بمساحات فارغة في الطرق الخارجية وحتى المناطق الساخنة، لذلك من الصعب جداً حمايتها".

المصادر:
وكالة الأنباء العراقية

شارك القصة

تابع القراءة
Close