الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بايدن يعلن رسميًا بدء سحب قواته من أفغانستان اعتبارًا من مايو

بايدن يعلن رسميًا بدء سحب قواته من أفغانستان اعتبارًا من مايو

Changed

بايدن
بايدن طالب باكستان بـ "بذل مزيد" من الجهود لمساعدة أفغانستان (غيتي)
أوضح بايدن أن الولايات المتحدة لن تنفذ خروجًا متعجلًا لقواتها من أفغانستان، قائلًا: "سنفعل ذلك بشكل مسؤول وآمن، وبالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا".

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستبدأ سحب قواتها بصورة نهائية من أفغانستان اعتبارًا من الأول من مايو/ أيار، على أن تكمل ذلك قبل 11 سبتمبر/ أيلول.

وتابع بايدن قائلًا: "لن ننفذ خروجًا متعجلًا. سنفعل ذلك بشكل مسؤول وآمن، وبالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا الذين لديهم الآن قوات أكثر منا في أفغانستان". وأضاف أنه تحدث مع الرئيس السابق جورج دبليو. بوش بشأن هذا القرار.

وحضّ الرئيس الأميركي حركة طالبان على الوفاء "بالتزامها" لجهة مكافحة الإرهاب.

وقال بايدن: "نحمّل طالبان مسؤولية التزامها عدم السماح لأي إرهابي بتهديد الولايات المتحدة أو حلفائها من الأراضي الأفغانية"، مطالبًا باكستان خصوصًا بـ"بذل مزيد" من الجهود لمساعدة أفغانستان.

محادثة هاتفية بين بايدن وأشرف غني

وكان البيت الأبيض أشار الى أن الرئيس الأميركي تحدّث مع الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأربعاء، وعبّر كلاهما عن الالتزام المستمر بشراكة ثنائية قوية بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أن بايدن أكد على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأفغاني، بما يشمل مواصلة التنمية والمساعدات الإنسانية والأمنية.

من جهته، كتب غني على "تويتر" بعد المحادثة الهاتفية أن قوات الأمن الأفغانية "قادرة تمامًا على الدفاع عن شعبها وبلادها، الأمر الذي تقوم به منذ البداية"، مضيفًا "سنعمل مع شركائنا الأميركيين على ضمان انتقال سلس".

انسحاب قوات الأطلسي من أفغانستان

بدورها، أعلنت دول حلف شمال الأطلسي أنها قرّرت المباشرة بسحب قواتها العاملة في إطار مهمة التحالف في أفغانستان بحلول الأول من أيار/ مايو على أن تنجز ذلك "في غضون بضعة أشهر"، وفق بيان نشره الحلف.

وجاء في البيان: "هذا الانسحاب سيكون منظّمًا ومنسقًا ومدروسًا. نتوقع إنجاز انسحاب كل القوات الأميركية وقوات المهمة في غضون بضعة أشهر".

وحذّر بيان الأطلسي من أن "أي هجوم لطالبان ضد قوات التحالف خلال الانسحاب سيواجه برد قوي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close