الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

عباس لميركل: ماضون بإجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية

عباس لميركل: ماضون بإجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية

Changed

بحث الطرفان آخر المستجدات على صعيد الساحة الفلسطينية والدولية
بحث الطرفان آخر المستجدات على الساحتين الفلسطينية والدولية (غيتي)
أعربت ميركل عن دعمها لإجراء الانتخابات الفلسطينية، مشيرة إلى أن ألمانيا ستجري اتصالاتها وجهودها من أجل عقد الانتخابات الفلسطينية بما فيها شرقي مدينة القدس.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس المضي في إجراء الانتخابات التشريعية العامة في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها شرقي القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عباس مساء الأربعاء، من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، حيث بحث الطرفان المستجدات على الساحتين الفلسطينية والدولية، إضافة إلى العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وقال عباس: "طلبنا من أطراف الرباعية الدولية وألمانيا ودول أخرى بذل الجهود للضغط على إسرائيل من أجل الموافقة على عقد الانتخابات في مدينة القدس المحتلة وفق الاتفاقيات الموقعة وما جرى من انتخابات فلسطينية فيها سابقًا".

من جانبها، أعربت ميركل عن دعمها لإجراء الانتخابات الفلسطينية، مشيرة إلى أن ألمانيا ستجري اتصالاتها وجهودها من أجل عقد الانتخابات الفلسطينية بما فيها شرقي مدينة القدس.

كما أطلع الرئيس الفلسطيني المستشارة الألمانية ميركل على آخر الاتصالات الجارية مع الإدارة الأميركية، وأهمية مواصلة تطوير العلاقات معها على أساس القانون الدولي.

الرئيس عباس يتلقى اتصالا هاتفيا من المستشارة الألمانية President Abbas receives phone call from German Chancellor,...

Posted by ‎الرئيس محمود عباس - President Mahmoud Abbas‎ on Wednesday, April 14, 2021

وفي السياق ذاته، شدّد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ على أن القيادة الفلسطينية لن تسمح بأن يكون ثمن الانتخابات سياسيًا التنازل عن القدس.

وقال في تغريدة على تويتر: "لن نسمح أبدًا أن يكون ثمن الانتخابات سياسيًا التنازل عن القدس ومشاركة المقدسيين فيها وتحديدًا داخل القدس الشرقية تصويتًا. وهذا غير خاضع للمساومة أو الحرج السياسي والتنظيمي".

وفي 20 مايو/ أيار يبدأ الاقتراع المسبق لقوى الأمن، وبعدها بيومين (22 مايو) يبدأ الاقتراع العام، فيما تظهر النتائج الأولية يوم 23 مايو، والنهائية خلال أسبوعين من يوم الاقتراع.

وأصدر عباس مرسومًا رئاسيًا بإجراء الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، واستكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وأُجريت آخر انتخابات للمجلس التشريعي مطلع عام 2006، وأسفرت عن فوز حركة حماس بأغلبية، فيما جرت آخر انتخابات رئاسية عام 2005 وأسفرت عن فوز الرئيس محمود عباس.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close