الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بسبب "تهديدات جديّة".. فرنسا توصي رعاياها بمغادرة باكستان

بسبب "تهديدات جديّة".. فرنسا توصي رعاياها بمغادرة باكستان

Changed

يتظاهر الحزب الاسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي من باكستان
يتظاهر الحزب الاسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي من باكستان (غيتي)
قالت السفارة الفرنسية لرعاياها المقيمين في باكستان: "بسبب التهديدات الجديّة للمصالح الفرنسية في باكستان، ينصح الفرنسيون والشركات الفرنسية بمغادرة البلاد موقتًا".

أوصت السفارة الفرنسية في باكستان، الخميس، رعاياها والشركات الفرنسية بمغادرة البلاد موقتًا بسبب "تهديدات جدية" للمصالح الفرنسية.

وكتبت السفارة في رسالة أرسلت إلى الفرنسيين المقيمين في باكستان، حيث اندلعت احتجاجات عنيفة مناهضة لفرنسا هذا الأسبوع: "بسبب التهديدات الجديّة للمصالح الفرنسية في باكستان، ينصح الفرنسيون والشركات الفرنسية بمغادرة البلاد موقتًا".

ويتظاهر الحزب الإسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير من باكستان منذ أن دافع الرئيس إيمانويل ماكرون عن الحق في نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (ص) خلال تكريم مدرّس قُتل في 16 أكتوبر/تشرين الأول بعدما عرض رسومًا ساخرة على طلابه.

وقد أغلق الحزب جزئيًا مدن لاهور (شرق) وكراتشي (جنوب) والعاصمة إسلام أباد في إطار احتجاجه. وقمعت الشرطة بعنف التظاهرات التي أسفرت عن مقتل شرطيين اثنين.

اعتقال زعيم "حركة لبيك باكستان"

ورد أنصار "حركة لبيك باكستان" بغضب على اعتقال زعيمهم سعد رضوي الإثنين في لاهور وقطعوا العديد من مفترقات الطرق الرئيسية في المدينة وكذلك في كراتشي (جنوب) كبرى مدن البلاد، وفي العاصمة إسلام أباد.

واعتقل رضوي نجل خادم حسين رضوي مؤسس الحركة الذي توفي في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد ساعات من دعوته إلى تظاهرة في 20 أبريل/نيسان في إسلام أباد للمطالبة بطرد السفير الفرنسي لمسألة تتعلق بنشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في فرنسا.

وكان وزير الداخلية الباكستاني قد أعلن الأربعاء أن الحكومة تستعد لحظر الحزب.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الباكستاني عارف علوي، فرنسا بالكفّ عن ترسيخ "المواقف التمييزية" ضد المسلمين بقوانين تهدف إلى محاربة ما يسمى بالتطرف، حسبما نقلت إذاعة باكستان الحكومية.

وشدد علوي، خلال ندوة حول الحرية الدينية وحقوق الأقليات في إسلام أباد، على أن "باكستان توجّه رسالة للغرب أن الاستخفاف بالنبي محمد تحت زعم حرية التعبير يعتبر إهانة للمجتمع المسلم بأسره".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close