السبت 20 أبريل / أبريل 2024

الأمم المتحدة تدعو أطراف النزاع في اليمن إلى القبول بخطة السلام

الأمم المتحدة تدعو أطراف النزاع في اليمن إلى القبول بخطة السلام

Changed

مارتن
يُطالب المبعوث الدولي الخاص باليمن غريفيث بحل سلمي للنزاع (غيتي)
طالب مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن جميع أطراف النزاع إلى القبول بخطة السلام المُقترحة والتي تحظى بدعم دولي.

حض مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن الخميس أطراف النزاع على قبول خطة السلام المقترحة قائلًا لمجلس الأمن الدولي إن مسودتها تحظى بدعم دولي.

وقال مارتن غريفيث: "كل ما نحتاجه الآن هو أن توافق الأطراف على هذه الخطة. هذا كل ما في الأمر".

وأضاف أن المجلس موافق على القول إن المخرج من النزاع يكمن في "حل سياسي متفاوض عليه". وتابع: "بشكل عام، من الصحيح أيضًا القول إن هناك توافقًا بين الأصوات الدبلوماسية يؤيد إنهاء الحرب وحلها السياسي الناجح".

محاولة التوصل لحل سلمي للنزاع

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من ست سنوات بين قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من السعودية ودول عربية أخرى والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

وتحاول المجموعة الدولية منذ أشهر التوصل إلى حل سلمي للنزاع والأزمة الإنسانية في البلاد، وهي الأسوأ في العالم بحسب الأمم المتحدة. وأدى النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف وفقًا لمنظمات غير حكومية، ودفع ملايين آخرين إلى شفا المجاعة.

من جهتها قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن المتمردين الحوثيين يتحملون القسم الأكبر من المسؤولية في القتال في اليمن.

وأضافت "نحض الآن الحوثيين على الاستجابة والمشاركة بشكل مثمر. أعمال الحوثيين حتى الآن لا تقودنا للاعتقاد بأنهم ملتزمون بحل سلمي للنزاع".

وأوضحت أن "هجوم الحوثيين في مأرب يواصل حصد أرواح يمنيين بينهم هؤلاء النازحون داخليًا".

ومنذ فبراير/ شباط تسعى الأمم المتحدة للدفع باتجاه اعتماد خطة لإنهاء النزاع تتضمن وقفا لإطلاق النار على المستوى الوطني، وفتح الطرقات بين الشمال والجنوب لتأمين حركة تنقل السكان، وتقديم مساعدات إنسانية ومساعدات أخرى وإطلاق عملية سياسية لوقف القتال.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close