الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الجمعة الأولى من رمضان.. إسرائيل تعرقل وصول الفلسطينيين إلى "الأقصى"

الجمعة الأولى من رمضان.. إسرائيل تعرقل وصول الفلسطينيين إلى "الأقصى"

Changed

منعت سلطات الاحتلال مئات الفلسطينيين من دخول الأقصى.
منعت سلطات الاحتلال مئات الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى (وكالة الأنباء الفلسطينية)
اشترطت إسرائيل حصول الراغبين بالصلاة في المسجد الأقصى على لقاح كورونا، وهو ما حرم الآلاف من الوصول لـ"الأقصى" في الجمعة الأولى من شهر رمضان.

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من شهر رمضان.

وفي حين لا تتوافر كميات كافية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الضفة الغربية، اشترطت إسرائيل حصول الراغبين بالصلاة في المسجد على اللقاح؛ وهو ما حرم الآلاف من الوصول  إلى مدينة القدس المحتلة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى.

وشهدت الحواجز العسكرية في الضفة الغربية المحتلة المؤدية إلى المدينة المقدسة حركة نشطة من الفلسطينيين منذ ساعات الفجر، غير أن السلطات سمحت بدخول عدد محدود.

وفي محيط حاجز قلنديا، وقعت مشادات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث منعت الأخيرة المئات من الدخول، لعدم حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقالت المواطنة سامية عبد العزيز: "حسبنا الله، مُنعنا من دخول مدينة القدس والصلاة فيها، إسرائيل تتذرع بكورونا وغيرها للحد من دخول المصلين للأقصى، وإفراغه في خطوة للسيطرة عليه".

وأضافت: "نتمسك بحقنا في المسجد، ونطالب بتدخل دولي وحقوقي لردع دولة الاحتلال"، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية طلبت منها الحصول على تصريح خاص، للسماح بدخول القدس.

وداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة، نصبت قوات الاحتلال حواجز حديدية ودقّقت في هويات المارة، وحرّرت مخالفات عدة بحجة عدم ارتداء الكمامات، واحتجزت عددًا من الفلسطينيين بحجة عدم حصولهم على تصاريح دخول للقدس.

وكانت ما تُسمى بـ"الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال، أعلنت السماح لـــ10 آلاف مواطن من الضفة الدخول للمسجد الاقصى المبارك بزعم أنهم فقط من تلقّوا تطعيمًا ضد فيروس كورونا، فيما لم تسمح للمواطنين من قطاع غزة بالوصول إلى القدس.

كما منعت سلطات الاحتلال المصلّين في رمضان الماضي من الصلاة داخل المسجد الأقصى بحجة انتشار فيروس كورونا.

ومنذ سنوات طويلة، يقتصر أداء الصلوات في المسجد الأقصى على سكان مدينة القدس الشرقية والمناطق العربية في إسرائيل، ولأعداد محدودة من فلسطينيي الضفة وغزة الحاصلين على تصاريح خاصة.

ويقتحم المستوطنون باحات المسجد يوميًا ما عدا يومي الجمعة الذي يصادف يوم العطلة الأسبوعية للمسلمين، والسبت الذي يصادف يوم عطلة أسبوعية لليهود.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة