الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد تظاهرات لطرد السفير الفرنسي.. باكستان تحجب وسائل التواصل الاجتماعي

بعد تظاهرات لطرد السفير الفرنسي.. باكستان تحجب وسائل التواصل الاجتماعي

Changed

يتظاهر الحزب الاسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي من باكستا
يتظاهر الحزب الإسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي من باكستان (غيتي)
تتظاهر حركة "لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي منذ أن دافع الرئيس إيمانويل ماكرون عن الحقّ في نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام.

بعد أيام من تظاهرات عنيفة مناهضة لفرنسا، أمرت الحكومة الباكستانية، اليوم الجمعة، بحجب وسائل التواصل الاجتماعي ومنصّات الرسائل الفورية بشكل مؤقت.

وفي إشعار إلى هيئة الاتصالات الباكستانية، طلبت وزارة الداخلية "الحجب الكامل" لمواقع تويتر وفيسبوك وواتساب ويوتيوب وتلغرام.

ولم تذكر الحكومة سبب هذا الحظر، لكنه يأتي بعد يوم من توصية فرنسا رعاياها والشركات الفرنسية في باكستان بمغادرة البلاد موقتًا عقب احتجاجات قادها حزب متطرّف أصابت أجزاء كبيرة من البلاد بالشلل، وأسفرت عن مقتل شرطيين.

وكثيرًا ما تستخدم الأحزاب السياسية منصّات وسائل التواصل الاجتماعي لحشد المؤيدين.

"حركة لبيك باكستان"

ويتظاهر الحزب الإسلامي "حركة لبيك باكستان" للمطالبة بطرد السفير الفرنسي من باكستان، منذ أن دافع الرئيس إيمانويل ماكرون عن الحقّ في نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام، خلال تكريم مدرّس قُتل في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب عرضه رسومًا ساخرة على طلابه.

ورد أنصار "حركة لبيك باكستان" بغضب على اعتقال زعيمهم سعد رضوي الإثنين في لاهور وقطعوا العديد من مفترقات الطرق الرئيسية في المدينة وكذلك في كراتشي (جنوب) كبرى مدن البلاد، وفي العاصمة إسلام أباد.

واعتقل رضوي، نجل خادم حسين رضوي مؤسس الحركة، بعد ساعات من دعوته إلى تظاهرة في 20 أبريل/ نيسان الجاري، في إسلام أباد للمطالبة بطرد السفير الفرنسي.

وعملت حكومة رئيس الوزراء عمران خان جاهدة من أجل السيطرة على جماعة "لبيك باكستان" لسنوات، لكنها أعلنت هذا الأسبوع فرض حظر تامّ على الجماعة، مصنّفة إياها على أنها "جماعة إرهابية".

وعزّزت التدابير الأمنية في محيط السفارة الفرنسية في إسلام أباد، وتم نشر حاويات على طول الحائط الخارجي للسفارة، وحرّاس أمن تابعين لقوة شبه عسكرية باكستانية.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الباكستاني عارف علوي فرنسا بالكفّ عن ترسيخ "المواقف التمييزية" ضد المسلمين بقوانين تهدف إلى "محاربة ما يسمّى بالتطرّف"، حسبما نقلت إذاعة باكستان الحكومية.

وشدّد علوي، خلال ندوة حول الحرية الدينية وحقوق الأقليات في إسلام أباد، على أن "باكستان توجّه رسالة للغرب أن الاستخفاف بالنبي محمد تحت زعم حرية التعبير يعتبر إهانة للمجتمع المسلم بأسره".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close