الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

في أول جمعة من رمضان.. صلاة حاشدة في المسجد الأقصى

في أول جمعة من رمضان.. صلاة حاشدة في المسجد الأقصى
الجمعة 16 نيسان 2021
الاقصى
إجراءات صحيّة صارمة تمّ اتخاذها اليوم (غيتي)

توافد عشرات الآلاف إلى المسجد الأقصى في أول جمعة من شهر مضان لأداء الصلاة فيه، في أكبر حشد من نوعه منذ انتشار جائحة كوفيد-19 في 2020.

وقال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى: "صلى اليوم سبعون ألفًا في أول صلاة جمعة من رمضان". وجاء المصلون من القدس ومن الضفة الغربية المحتلة وكذلك من البلدات والمدن العربية داخل إسرائيل. ولم يتسنّ التأكد من الرقم من مصدر ثانٍ.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية قوات كبيرة منذ ساعات الصباح الباكر في منطقة القدس الشرقية المحتلة وأزقة البلدة القديمة، وأغلقت محاور الطرق.

وفرضت إسرائيل في العام الماضي قيودًا صارمة تزامنت مع بدء شهر رمضان، ومنعت المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى مع منع التجمعات لاحتواء الوباء.

ويأتي السماح بالصلاة في الأقصى بعد حملة تطعيم واسعة شملت أكثر من نصف سكان إسرائيل بمن فيهم سكان القدس الشرقية الفلسطينيون.

وتحتل إسرائيل الشطر الشرقي من المدينة منذ 1967، وتعتبر القدس بشقيها عاصمة لها وهو ما لا يعترف به القانون الدولي.

يوم ذهبي 

وقال داود سلهب ذو اللحية البيضاء الكثيفة وهو من سكان القدس الشرقية: إن السماح بالصلاة في الأقصى "يوم ذهبي". في حين قال مجد أبو ميالة (27 عامًا) المقيم أيضًا في القدس إنه تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا الذي ساعد في خفض معدلات العدوى في إسرائيل. لكن عمّته المقيمة في رام الله لم تحصل على تصريح للمجيء.

وأضاف: "في كل عام في رمضان تدخل القدس للصلاة. لكن ليس هذا العام. كان الأمر صعبًا. طلبوا منها أن تحصل على تصريح". وأشار الشاب أشرف شويكي وهو من القدس أيضًا إلى أنه وجد "صعوبة في الوصول إلى المسجد بسبب حواجز الشرطة الكثيرة".

وأعادت إسرائيل أعدادًا كبيرة  من المعابر العسكرية لعدم حملهم تصاريح للدخول القدس. وقال أبو محمد الذي قدم من الخليل إلى معبر بيت لحم: "لقد حصلت على التطعيم وعمري أكثر من 65 سنة، لكنهم أعادوني ولم يقولوا السبب".

وقال مصطفى أبو صوي من إدارة الوقف: إن عدد المصلين هذا العام كان الأكبر منذ بدء الجائحة، لكنه أقل بكثير من السنوات التي سبقت.

اتخاذ جميع الاحتياطات

وقال خطيب المسجد الاقصى الشيخ عمر الكسواني: "اتخذنا جميع الاحتياطات والإجراءات الوقائية بتعقيم الساحات بعد كل صلاة خشية من عدوى كورونا، وهناك مجموعات من الكشافة تقوم بتنظيم صفوف المصلين".

وجرت الصلاة الجمعة بعد مواجهات خفيفة اندلعت مساء الخميس بالقرب من البلدة القديمة.

وفي وقت سابق من الأسبوع، اتهِمت إسرائيل باقتحام مآذن أربعة مساجد وقطع الأسلاك لمنع بث الأذان على مكبرات الصوت.

وقال أبو صوي: إن ذلك حدث بعد أن رفض مسؤولون إسلاميون إطفاء مكبرات الصوت الأربعاء أثناء مراسم إسرائيلية عند الحائط الغربي المجاور.

ولم تعلق الشرطة على هذا الاتهام. وقال الشيخ عزام الجمعة: إن السلطات الإسرائيلية "أعادت وصل مكبرات الصوت، وكل شيء على ما يرام".

المصادر:
العربي، أ.ف.ب.

شارك القصة

سياسة - روسيا
منذ 49 دقائق
مبنى السفارة الأميركية في موسكو
فرضت واشنطن في 20 أبريل عقوبات جديدة شملت طرد عشرة دبلوماسيين روس (غيتي)
شارك
Share

أدى إعلان الحكومة الروسية منع الممثليات الدبلوماسية الأميركية في روسيا تشغيل موظفين غير أميركيين، إلى تقليص اليد العاملة في السفارة بنسبة 75%.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا
أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا (غيتي)
شارك
Share

دعت سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم إلى تقديم الجناة إلى العدالة بعد سقوط قتيلين و37 إصابة في أحداث عنف شهدها محيط القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

سياسة - لبنان
منذ ساعة
الاتحاد الأوروبي
انقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

نقلت "رويترز" عن ستة دبلوماسيين ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي أن التحضير للعقوبات بدأ بالفعل من خلال العمل على ما يطلق عليه معايير الاختيار.

Close