الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

موسكو ترد على العقوبات الأميركية.. طرد دبلوماسيين وحظر دخول مسؤولين

موسكو ترد على العقوبات الأميركية.. طرد دبلوماسيين وحظر دخول مسؤولين

Changed

عقوبات متبادلة بين روسيا والولايات المتحدة
عقوبات متبادلة بين روسيا والولايات المتحدة (غيتي)
نصح كبير مساعدي الرئيس الروسي في مجال السياسة الخارجية يوري أوشاكوف السفير الأميركي جون سوليفان بالمغادرة إلى واشنطن لإجراء "مشاورات جدية".

أعلنت روسيا الجمعة أنها ستطرد دبلوماسيين أميركيين وتفرض عقوبات على مسؤولين ردًا على إجراءات مماثلة اتّخذتها واشنطن.

وأشارت موسكو الى أنها ستحظر دخول مسؤولين أميركيين بينهم وزير العدل ميريك غارلاند وكبيرة مستشاري بايدن للسياسة الداخلية سوزان رايس ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي.

وأعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات وطرد 10 دبلوماسيين روس ردًا على ما تصفه واشنطن بتدخل الكرملين في الانتخابات الأميركية، وهجوم إلكتروني واسع النطاق وأنشطة عدائية أخرى.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين "سنرد على هذه الخطوة عبر اتّخاذ إجراءات مماثلة. سنطلب من عشرة دبلوماسيين أميركيين في روسيا المغادرة".

كما أشار إلى أن كبير مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجال السياسة الخارجية يوري أوشاكوف نصح بأن يغادر السفير الأميركي جون سوليفان إلى واشنطن لإجراء "مشاورات جدية".

ووسعت العقوبات الأميركية القيود المفروضة على المصارف الأميركية التي تتداول في ديون الحكومة الروسية، وفرضت عقوبات على 32 شخصًا متهمين بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية التي جرت العام الماضي.

ووصف بايدن الخميس العقوبات بأنها رد "محسوب ومتناسب" على الأعمال العدائية لموسكو، وقال إن واشنطن "لا تتطلع إلى إطلاق حلقة من التصعيد والصراع".

والشهر الماضي، استدعت روسيا سفيرها لدى الولايات المتحدة للتشاور بشأن مستقبل العلاقات مع واشنطن.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن قال بايدن إن بوتين "سيدفع الثمن" لتدخله المفترض في الانتخابات، مبديًا موافقته على التقييم القائل بأن بوتين "قاتل".

موسكو تنظر بـ"إيجابية" الى مقترح القمة

وفي مقابل هذه الإجراءات، أكدت روسيا أنها تنظر بـ"إيجابية" إلى مقترح البيت الأبيض عقد قمة بين بوتين ونظيره الأميركي بايدن رغم التوتر بين البلدين .

وأفادت وزارة الخارجية "سمعنا التصريح الصادر عن الرئيس جو بايدن بشأن اهتمامه بعلاقات مستقرة وبنّاءة مع روسيا، خصوصا في ما يتعلق بعقد قمة روسية-أميركية"، مضيفة أن المقترح ينظر إليه بـ"إيجابية ويتم حاليًا التفكير فيه".

وعرضت فنلندا الجمعة استضافة القمة المرتقبة بين بايدن وبوتين، وفق ما أعلنت الرئاسة في هلسنكي الجمعة، كما أعلنت النمسا أيضًا استعدادها لاحتضان اللقاء. وسبق أن استضافت فنلندا قمة بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وبوتين في تموز/يوليو 2018.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close