الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

أميركا.. بايدن يرجئ رفع السقف السنوي لاستقبال اللاجئين

أميركا.. بايدن يرجئ رفع السقف السنوي لاستقبال اللاجئين
السبت 17 نيسان 2021
بايدن
الإدارة الأميركية قررت الإبقاء على السقف المعمول به حاليًا والذي حدّده الرئيس السابق (غيتي)

قرر الرئيس الأميركي جو بايدن إرجاء خطته لرفع السقف العددي للاجئين المخوّلين سنويًا دخول الأراضي الأميركية، والإبقاء على الحد الأدنى المعمول به حاليًا والمحدد بـ15 ألف شخص، وفق ما أعلن الجمعة مسؤول في الإدارة الأميركية.

وكانت إدارة بايدن قد أعلنت مؤخرًا أنها تريد رفع السقف العددي للاجئين المخوّلين سنويًا دخول الولايات المتحدة إلى 60 ألفًا.

وقال المسؤول طالبًا عدم كشف هويته إن الإدارة قررت الإبقاء على السقف المعمول به حاليًا والذي حدّده الرئيس السابق دونالد ترمب، لكي تُتاح لها "إعادة بناء" البرنامج والتعامل مع تعقيدات على صلة بالجائحة.

ولم يحدد المسؤول متى سيرفع السقف العددي لدخول اللاجئين، لكنّه أشار إلى أن هذا الأمر لن يحصل قريبا.

وأضاف المسؤول أن نظام الاستقبال الذي وضعته إدارة ترمب "أكثر تشددًا مما كنا نعتقد، ويتطلّب إصلاحًا جذريًا لكي نتمكّن من زيادة العدد إلى الرقم الذي كنا قد تعهّدنا به".

وقال المسؤول إنه مقارنة مع الآلية التي كانت معتمدة في عهد ترمب، ستتاح أمام اللاجئين الـ15 ألفًا مناطق أكثر. وتابع "نحن مستعدون للتشاور مع الكونغرس إذا ما احتجنا إلى زيادة عدد اللاجئين".

إلا أن القرار يخفي تراجعًا عن تعهّد قطعته إدارة بايدن بالسماح لـ62 ألفًا و500 لاجئ بدخول أراضي الولايات المتحدة.

وانتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت ميننديز توجّه البيت الأبيض على هذا الصعيد، وقال إن الرئاسة الأميركية "لم تعرقل زيادة أعداد اللاجئين المخوّلين دخول البلاد فحسب، بل أعاقت قبول وزارة الخارجية اللاجئين الذين تم درس ملفاتهم". وفي رسالة وجّهها إلى بايدن، وصف ميننديز الرقم 15 ألفًا بأنه "ضئيل إلى حد مروّع".

وجاء في الرسالة "فيما نواجه أكبر أزمة لاجئين في التاريخ، مع 29,6 مليون لاجئ في العالم، تشكل إعادة التوطين أداة أساسية لتوفير الحماية للهاربين من الاضطهاد".  

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - فلسطين
منذ 29 دقائق
ارتفعت حصيلة الشهداء في فلسطين إلى 48
محصلة الشهداء في غزة ترتفع مع الاستهدافات الاسرائيلية (غيتي)
شارك
Share

ما زال الصراع الدامي المتجدد بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل يشغل العالم وسط دعوات مستمرة إلى وقف إطلاق النار.

سياسة - لبنان
منذ 46 دقائق
الاتحاد الأوروبي
انقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

نقلت "رويترز" عن ستة دبلوماسيين ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي أن التحضير للعقوبات بدأ بالفعل من خلال العمل على ما يطلق عليه معايير الاختيار.