الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تمويل "الترتيبات الأمنية" يثير "قلقًا" من تجدد الصراع في جنوب السودان

تمويل "الترتيبات الأمنية" يثير "قلقًا" من تجدد الصراع في جنوب السودان

Changed

شهدت عدة مناطق في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية
شهدت مناطق عدة في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية (أرشيف - غيتي)
يشكل تطبيق بند "الترتيبات الأمنية" على أرض الواقع التحدي الأساسي أمام حكومة الفترة الانتقالية وأطراف العملية السلمية في جنوب السودان.

لا يزال السلام هشًا في إقليم دارفور في جنوب السودان، في ظل عدم تطبيق جوهر اتفاق "السلام السوداني" في جوبا، المتمثل بنزع السلاح ودمج التشكيلات العسكرية المتعددة في جيش واحد.

ويقول جبريل بخاري المتحدث باسم جبهة "تمازج" الموقعة على اتفاق السلام: إن بند تنفيذ "الترتيبات الأمنية" تأخر لعدم توفّر الميزانية في الفترة الماضية، لافتًا إلى أن "الميزانية توفرت الآن والجميع جاهز للتنفيذ".

وفي أعقاب موجة العنف التي شهدتها مدينة الجنينة، اتخذ مجلس الأمن والدفاع السوداني قرارًا بتقييد حركة عناصر التنظيمات الموقعة على اتفاق السلام، إلى حين اكتمال "الترتيبات الأمنية"، وسط جدل حول قدرة الأطراف على تمويل تنفيذ الاتفاق.

ويوضح طارق عثمان، وهو صحافي متخصص في الشؤون السياسية، في حديث إلى "العربي"، أن النزاعات المسلحة ستتكرر، وكذلك الأحداث التي وقعت في مدينة الجنينة، ما لم يتم الاستعجال في تنفيذ هذا البند.

ويرى عثمان أن "التحدي الأساسي أمام حكومة الفترة الانتقالية وأطراف العملية السلمية هو تطبيق بند الترتيبات الأمنية على أرض الواقع".

وشهدت مناطق عدة في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية، وبطء تطبيق اتفاق السلام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close