الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

"عيد احتلال".. السفارة الإماراتية تشعل مواقع التواصل بتهنئتها إسرائيل بـ"الاستقلال"

"عيد احتلال".. السفارة الإماراتية تشعل مواقع التواصل بتهنئتها إسرائيل بـ"الاستقلال"

Changed

الإمارات وإسرائيل
نشر حساب السفارة الإماراتية في إسرائيل تغريدة جاء في نصها تهنئة لإسرائيل وشعبها بما أسمته "عيد الاستقلال" (غيتي)
استغرب مغردون وجود "عيد استقلال" لدولة الاحتلال التي سلبت الشعب الفلسطيني أرضه وحقوقه ونكّلت بأطفاله.

أشعلت تغريدة نشرها حساب السفارة الإماراتية في إسرائيل غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ جاء في نصّ التغريدة تهنئة من السفارة الإماراتية إلى إسرائيل والإسرائيليين بما أسمته "عيد الاستقلال".

وانتقد طيف واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الوصف واستغربوا وجود "عيد استقلال" لدولة الاحتلال التي سلبت الشعب الفلسطيني أرضه وحقوقه ونكّلت بأطفاله، ومارست بحقهم شتى أنواع القتل والتعذيب والاعتقال على حد تعبيرهم.

وكتب طارق دسوقي مستنكرًا: "لم أكن أتخيّل ابدًا أن يأتي مثل هذا اليوم، أن يقدّم بلد عربي تهنئة للعدو الصهيوني في ذكرى اغتصاب أرضنا ومقدساتنا بعد ذبح الشعب الفلسطيني وتهجيرهم.. ويسميه عيد الاستقلال".

كذلك انتقد الباحث رائد الحامد، تغريدة السفارة الإماراتية متسائلًا: "عندما تهنئ الإمارات إسرائيل بما يسمى عيد الاستقلال، وبعيدًا عن الموقف الأخلاقي، من كان يحتلّ إسرائيل؟ وكيف تحرّرت حتى يكون لها عيد استقلال!".

وعبّر الكاتب سلطان بن عمّاش عن رفضه قائلًا: "كل الدول عندها عيد استقلال إلاّ إسرائيل عندها عيد احتلال"، بينما اعتبر الناشط حمادة محمد أنّه لا توجد "مذلة" أكثر من هذه الكلمات.

وغرّد الناشطون تحت وسم "التطبيع خيانة" وكتب عدد منهم النص ذاته وهو: "هل سمعتم عن العار؟ الآن يمكنكم رؤيته مجسدًا"، وأرفقوا التغريدة بفيديو يُظهر مواطنين إماراتيين يقدمون التهنئة للإسرائيلين بـ"المناسبة".

وتتزامن هذه التهنئة مع إعلان قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف طائراتها لمناطق عدة في قطاع غزة، مدعية أن ذلك جاء ردًا على صاروخ أُطلق من غزة، وهذا ما أثار غضب الكثيرين.

وكانت الإمارات قد وقّعت مع إسرائيل اتفاقية تطبيع العلاقات بينهما في البيت الأبيض، في منتصف سبتمبر/ أيلول 2020. وأثارت هذه الخطوة انتقادات الشعب الفلسطيني بشدّة.

وأعلنت الحكومة الإماراتية في 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، المصادقة على فتح سفارة لها في تل أبيب. كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد ذلك، افتتاح سفارة لبلادها في أبوظبي مع وصول القائم بالأعمال إيتان نائيه إلى العاصمة الإماراتية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close