السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ماكرون مستعد لفرض عقوبات على روسيا.. ويدعو لتحديد "خطوط حمراء"

ماكرون مستعد لفرض عقوبات على روسيا.. ويدعو لتحديد "خطوط حمراء"

Changed

ماكرون وبوتين
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (غيتي)
اعتبر الرئيس الفرنسي أن العقوبات على روسيا ليست كافية ويجب أن يرافقها ما وصفه بحوار صريح وشفاف ومنفتح مع موسكو، مؤكدًا أن على روسيا أن تكون واضحة بهذا الشأن.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "تحديد خطوط حمراء واضحة مع روسيا"، وذلك ردًا على سؤال حول احتمال اتخاذ تدابير ضد موسكو في حال اجتاحت قواتها أوكرانيا، في وقت تحشد فيه روسيا قوات متزايدة على الحدود وتبادلت طرد دبلوماسيين مع كييف.

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية بثّت مقتطفات منها أمس السبت وتبث كاملة اليوم الأحد؛ قال الرئيس الفرنسي: إن "العقوبات ليست كافية ويجب أن يرافقها ما وصفه بحوار صريح وشفاف ومنفتح مع موسكو، مؤكدًا أن على روسيا أن تكون واضحة بهذا الشأن.

وأبدى ماكرون استعداد بلاده لفرض عقوبات على روسيا في حال أظهرت ما وصفه بسلوك غير مقبول، مشيرًا إلى أن العقوبات تشكل "الطريقة الوحيدة لنكون ذوي صدقية".

وأكد ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة؛ دعمهما للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، داعيين روسيا إلى سحب قواتها من الحدود والعمل سريعًا لـ"خفض التوتر".

في المقابل، طالب الكرملين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل -اللذَين يُفترض أن يتحادثا مع نظيرهما الأوكراني فولوديمير زيلينكسي- بممارسة الضغط على  هذا الأخير، لوقف "استفزازات" كييف في شرق البلاد.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن الخميس فرض سلسلة عقوبات مالية صارمة على روسيا إضافة إلى طرد عشرة دبلوماسيين روس، مجددًا في الوقت نفسه عرضَه بعقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء هذا القرار بعد سلسلة أعمال نُسبت إلى موسكو؛ بما فيها هجوم إلكتروني هائل والتدخّل في الانتخابات الأميركيّة العام الماضي.

كما فرضت عقوبات على ثمانية أشخاص وكيانات على ارتباط بـ"احتلال" القرم.

وعقد وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اجتماعًا افتراضيًا الأربعاء، بعد تزايد لهجة التصعيد بين روسيا وأوكرانيا.

وتُتّهم روسيا بنشر عشرات آلاف الجنود قرب حدودها مع أوكرانيا، وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014، فيما استؤنفت المعارك مؤخرا بعد توقّفها منذ التوصل إلى هدنة في صيف 2020.

المصادر:
العربي / أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close