الخميس 28 مارس / مارس 2024

روسيا تتسلّم 34 يتيمًا من أبناء "تنظيم الدولة"

روسيا تتسلّم 34 يتيمًا من أبناء "تنظيم الدولة"

Changed

طفلة من عوائل "الدولة الاسلامية" خلال عملية التسليم إلى روسيا.
طفلة من عوائل "الدولة الاسلامية" خلال عملية التسليم إلى روسيا. (غيتي)
أوضح المسؤول في الإدارة الخارجية فنر الكعيط أن عمر الأطفال يتراوح بين 3 أعوام و14 عامًا، مضيفًا أن روسيا استلمت حتى الآن أكثر من 169 قاصرًا.

سلّمت الإدارة الذاتية الكرديّة في شمال شرق سوريا، الأحد، 34 طفلًا فقدوا أباءهم المرتبطين بتنظيم "الدولة الإسلامية" إلى وفد روسي.

ويطالب الأكراد بترحيل آلاف من زوجات وأبناء جهاديين أجانب موجودين في مخيّمات مكتظة، منذ إعلانهم القضاء على "خلافة" التنظيم المتطرف في سوريا في مارس/ آذار 2019.

وسُلّم 34 طفلًا إلى وفد روسي تتقدّمه رئيسة مفوضية الطفل الروسية آنا كوزنتسوفا، وفق ما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس" في القامشلي (شمال شرق).

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الكردية: "سلمت اليوم السيدة المفوضة 34 طفلًا وطفلة من الجنسية الروسية، جميعهم أطفال يتامى من آباء وأمهات في صفوف داعش".

وأوضح المسؤول في الإدارة الخارجية فنر الكعيط أن عمر الأطفال يتراوح بين 3 أعوام و14 عامًا، مضيفًا أن روسيا استلمت حتى الآن أكثر من 169 قاصرًا.

وأضاف، في تصريح على هامش مؤتمر صحافي حول عمليّة التسليم أن "هناك أطفال آخرين سيتم التعاون والقيام ببعض الإجراءات لتسليمهم على دفعات في مستقبل قريب" إلى روسيا.

وروسيا من بين أولى القوى الأجنبية التي بدأت تنظيم عمليات ترحيل لمواطنيها من سوريا والعراق، بينما تتردّد غالببة الدول، لا سيما الأوروبية في الاستجابة لدعوة الأكراد. وقد رحّل بعضها مثل فرنسا عددًا محدودًا من الأطفال بينهم أيتام.

وتحدّثت الأمم المتحدة في تقرير نُشر في فبراير/ شباط عن "حالات تطرّف وتدريب وجمع تبرّعات" في مخيّم الهول، مشيرة إلى أن نحو 10 آلاف امرأة وطفل أجانب يعيشون في خيام في منطقة خاصة ملحقة بالمخيم.

وأضاف التقرير الأممي أنه "سيتمّ تلقين بعض القصّر وتجهيزهم ليصيروا مستقبلًا مقاتلين" في تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي العام 2011، بدأت الحرب في سوريا، وتعقّدت بمرور الأعوام مع ضلوع قوى أجنبيّة وتزايد عدد الجماعات المسلحة والجهادية. وأوقع النزاع أكثر من 388 ألف قتيل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة