الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قضية جورج فلويد.. إدانة شوفين بثلاث تهم قتل

قضية جورج فلويد.. إدانة شوفين بثلاث تهم قتل

Changed

إدانة الشرطي السابق ديريك شوفين
إدانة الشرطي السابق ديريك شوفين
يصل مجموع العقوبات بالتهم الموجهة للشرطي السابق إلى 75 سنة سجنًا.

دانت هيئة المحلفين في قضية مقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد، الشرطي السابق ديريك شوفين بثلاث تهم قتل من الدرجتين الثانية والثالثة.   

وتوصل المحلفون إلى قرارهم بالاجماع في المحاكمة المشهودة التي استمرت لثلاثة أسابيع في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا. ويتوقع أن يصدر حكم المحكمة النهائي خلال نحو شهرين حيث يصل مجموع التهم الموجهة لشوفين إلى 75 سنة.

وأثارت قضية مقتل فلويد احتجاجات عمت الولايات المتحدة ضد انعدام العدالة واستهداف الأميركيين من أصول أفريقية والتمييز ضدهم.

وشوهد شوفين في تسجيل مصوّر في 25 أيار/مايو 2020 وهو جاثم على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق بينما استلقى الرجل الأسود البالغ 46 عامًا على بطنه في الشارع وهو يقول "لا يمكنني التنفّس".

وكان المدعون والدفاع قدموا المرافعات الختامية الاثنين وأحال القاضي بيتر كاهل القضية على هيئة المحلفين المؤلفة من سبع نساء وخمسة رجال، قبل صدور الحكم اليوم.

ووسط مخاوف من اضطرابات، نشر الحرس الوطني في مينيابوليس وواشنطن، عاصمة البلاد. 

واستقبلت عائلة فلويد والمتضامنون معه الإدانة بارتياح شديد وارتفعت صرخاتهم مهللين بينما يتلى الحكم بعدما تجمعوا في محيط مقر المحكمة وفي نقاط أخرى من المدينة.

وكانت مينيابوليس ساحة للاحتجاجات الليلية منذ مقتل دونتي رايت وهو شاب أسود يبلغ من العمر 20 عامًا، في إحدى ضواحي مدينة مينيسوتا في 11 نيسان/أبريل على يد شرطية بيضاء.

والاثنين، سار حوالى 400 متظاهر في أنحاء المدينة مطالبين بإدانة شوفين وهاتفين "العالم يشاهد، نحن نشاهد، افعلوا الأمر الصحيح".

وتضمنت المحاكمة التي استمرت ثلاثة أسابيع شهادات من خبراء طبيين حول سبب وفاة فلويد.

وأوضح خبراء في الطب استدعاهم الادعاء أن فلويد توفي جراء نقص الأوكسجين بسبب وضع شوفين ركبته على رقبته وأن لا علاقة للمخدرات بالوفاة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close