الإثنين 18 أكتوبر / October 2021

بعد مواجهات مع مستوطنين.. الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين في القدس المحتلة

بعد مواجهات مع مستوطنين.. الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين في القدس المحتلة
الخميس 22 أبريل 2021
المواجهات جاءت عشية تظاهرة لمنظمة "لهافا" اليهودية المتطرفة في منطقة "باب العامود"
المواجهات جاءت عشية تظاهرة لمنظمة "لهافا" اليهودية المتطرفة في منطقة "باب العامود" (الأناضول)

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، 3 مقدسيين، في مدينة القدس المحتلة، إثر مواجهات بين فلسطينيين ويهود، عشية تظاهرة لمنظمة "لهافا" اليهودية المتطرفة في منطقة "باب العامود" الخميس.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية إن الشرطة اعتقلت 3 فلسطينيين وأحد الشبان اليهود "الحريديم"، خلال محاولتها "تفريق مواجهات" اندلعت بين الجانبين في "باب العامود"، شرقي القدس، مضيفة أن "الشرطة استخدمت قنابل الصوت للفصل بين الجانبين".

وتستعد الشرطة لتظاهرة تنظمها الخميس منظمة "لهافا" اليهودية المتطرفة عند "باب العامود".

ويأتي ذلك في ظل مواجهات متصاعدة بين شباب فلسطينيين ويهود انتشرت مقاطع مصورة لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدوره، أكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري أن لدى المقدسيين الجرأة والعزة والكرامة للدفاع عن أنفسهم وعدم الخنوع والاستسلام لاعتداءات سلطات الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة.

وقال صبري: "لا يمكن للمقدسي أن يستسلم لمثل هذه الأعمال الوحشية وهذه الزعرنة التي يقوم بها المستوطنون بحماية أجهزة أمن الاحتلال".

وأضاف: "حينما يحصل الانفجار وردة الفعل لا يستشير الشعب أحدًا، والناس حينما تثور يأتي ذلك نتيجة شعور لا إرادي بسبب ممارسات الاحتلال الاستفزازية".

وفي وقت سابق الأربعاء، نقلت القناة ذاتها عن رئيس منظمة "لهافا" بنتسي غوبشتين قوله: "هدفنا هو الوصول إلى باب العامود حاملين الأعلام الإسرائيلية، للقول إن هذه هي أرضنا".

وخلال الأيام الماضية، بث شبان يهود "مقاطع مصورة انتقامية" توثق اعتداءات نفذوها بحق فلسطينيين في المدينة، ردًا على خطوة مماثلة أقدم عليها شباب فلسطينيون، بحسب القناة.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الأربعاء، عن تدشين شبان من اليهود المتشددين مجموعة على تطبيق "واتساب"، تحت اسم "ليحترق العرب"، وذلك لتبادل الأفكار حول طريقة الهجوم على الفلسطينيين في القدس الشرقية خلال تظاهرة الخميس.

ومنذ بداية شهر رمضان، في 13 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد منطقة "باب العامود" حالة من التوتر، بسبب محاولة الشرطة الإسرائيلية منع الفلسطينيين من الوجود في المنطقة، ضمن إجراءات للتضييق عليهم.

والثلاثاء، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت، منذ بداية رمضان، 50 فلسطينيًا في "أعمال شغب" اندلعت في "باب العامود" ومحيطه.

وتعتبر إسرائيل مدينة القدس، بشطريها الشرقي والغربي، عاصمة موحدة وأبدية لها، بينما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 4 ساعات
جاء مقتل ديفيد أميس المنتمي لحزب المحافظين بعد خمسة أعوام من مقتل جو كوكس عضو مجلس العموم من حزب العمال المعارض (غيتي)
جاء مقتل ديفيد أميس المنتمي لحزب المحافظين بعد خمسة أعوام من مقتل جو كوكس عضو مجلس العموم من حزب العمال المعارض (غيتي)
شارك
Share

أعلنت شرطة العاصمة البريطانية أنها احتجزت شابًا صوماليًا ضمن سياق التحقيق في قضية طعن نائب بريطاني.

Close