الجمعة 24 Sep / September 2021

مواجهات شهر رمضان.. مستوطنون إسرائيليون يعتدون على الفلسطينيين في القدس

مواجهات شهر رمضان.. مستوطنون إسرائيليون يعتدون على الفلسطينيين في القدس
الجمعة 23 أبريل 2021

أسفرت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين ليل الخميس- الجمعة في القدس المحتلة عن سقوط أكثر من مئة جريح، وفق ما ذكرت مصادر طبية فلسطينية والشرطة الإسرائيلية صباح الجمعة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 105 فلسطينيين على الأقل جرحوا، نُقل نحو عشرين منهم إلى المستشفى، بينما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها أحصت عشرين جريحًا في صفوفها واعتقلت 44 شخصًا في الاشتباكات، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وكان مئات المستوطنين الإسرائيليين نفّذوا مساء الخميس وفجر الجمعة، اعتداءات على الفلسطينيين ومنازلهم في عدة مناطق في مدينة القدس المحتلة؛ تخلّلتها مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أسفرت عن إصابة 105 مقدسيين.

وحاول عشرات المستوطنين الإسرائيليين فجر الجمعة، الاعتداء على منازل الفلسطينيين في حيّ الشيخ جرّاح، برميّ الحجارة عليها، لكن السكان تصدّوا لهم،  بحسب ما نقلت "الأناضول" عن شهود عيان في المنطقة.

المستوطنين الإسرائيليين
مناوشات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية (الأناضول)

وأفاد الشهود، أن مستوطنين حطّموا زجاج عشرات السيارات في شارع "المُطران" بالحيّ وأعطبوا إطارات أخرى.

كما اعتدى مستوطنون إسرائيليون على مقدسيين في حي التلّة الفرنسية بالقدس المحتلة، من دون وقوع إصابات.

وأفاد شهود عيان أنّ رقعة المواجهات شملت أحياء الصوانة والطور ووادي الجوز، القريبة من مركز مدينة القدس.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنّ مئات المستوطنين الإسرائيليين الذين ينتمون لحركة "لاهافا" اليمينية حاولوا الوصول إلى منطقة "باب العامود" وسط القدس، هاتفين "الموت للعرب"، ومهدّدين بقتلهم.

لكنّ الصحيفة أشارت إلى أنّ الشرطة الإسرائيلية منعتهم من الوصول إلى منطقة "باب العامود" والمناطق العربية، في ظلّ وجود آلاف الفلسطينيين.

وتأتي هذه المحاولات، استجابة لدعوات يمينية إسرائيلية انتقامية من الفلسطينيين في القدس، ردًا على ما وصفوه بـ"هجمات شنها فلسطينيون ضد إسرائيليين بالمدينة".

وداخل البلدة القديمة من القدس، اعتدى عدد من المستوطنين الإسرائيليين على منازل الفلسطينيين، بحسب لقطات تداولها ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ الحصيلة النهائية لإصابات المواجهات التي اندلعت مساء الخميس مع قوات إسرائيلية، وصلت إلى 105 إصابات، من بينها 22 إصابة متوسطة، تم نقلها إلى مستشفى المقاصد بالمدينة.

التجمّعات الرمضانية

وتشهد مدينة القدس عامة والمسجد الأقصى خاصة، اشتباكات ليلية في شهر رمضان. فمنذ بداية الشهر تكثّفت الاشتباكات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، بسبب محاولات الأخيرة منع التجمعات والفعاليات الرمضانية السنوية وسط المدينة.

مواجهات الخميس
حصيلة الإصابات خلال مواجهات الخميس وصلت إلى 105 (الأناضول)

وأفادت "رويترز" أن فلسطينيين اشتبكوا مع الشرطة الإسرائيلية بسبب خلاف على تجمع بعد الإفطار عند باب العامود، وأطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوت ورشت المياه لتفريق الفلسطينيين الذين ردّوا بإطلاق الألعاب النارية صوب الشرطة.

وتؤشر الأحدث الأخيرة إلى احتمال انتهاء فترة الهدوء النسبي في المدينة؛ التي تقع في مركز الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ الليلة الأولى لشهر رمضان تشهد منطقة باب العامود اعتداءات متواصلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلين التي تمنع الشباب من الجلوس على مدرجات المنطقة في إجراء اعتبره المقدسيون "استفزازي".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 39 دقائق
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
شارك
Share

تحدث الرئيس العراقي أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن ضرورة تشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد واسترجاعِ الأموالِ المنهوبة.

سياسة - أميركا
منذ 42 دقائق
وقفت كل من روسيا والصين حائلًا أمام اتخاذ الدول الأعضاء مسؤولية ملف التغير المناخي على عاتق مجلس الأمن (غيتي)
وقفت كل من روسيا والصين حائلًا أمام اتخاذ الدول الأعضاء مسؤولية ملف التغير المناخي على عاتق مجلس الأمن (غيتي)
شارك
Share

أجمعت الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن على ضرورة وضع المجلس يده على ملف التغير المناخي بشكل دائم، فاصطدمت برفض كل من الصين وروسيا.

سياسة - تركيا
منذ 45 دقائق
اعتبر الرئيس التركي أن "الولايات المتحدة هي التي يجب أن تدفع الثمن" في حال حدوث موجة هجرة واسعة من أفغانستان (غيتي)
اعتبر الرئيس التركي أن "الولايات المتحدة هي التي يجب أن تدفع الثمن" في حال حدوث موجة هجرة واسعة من أفغانستان (غيتي)
شارك
Share

ذكّر أردوغان بقضية الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز إف-35 التي طلبت تركيا منها مئة وحدة قبل أن يرفض طلبها بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

Close