الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رسائل من 100 فائز بنوبل تطالب بالإعفاء من حقوق براءة الاختراع للقاحات كورونا

رسائل من 100 فائز بنوبل تطالب بالإعفاء من حقوق براءة الاختراع للقاحات كورونا

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
سلمت منظمات عدة إلى الرئيس بايدن عريضة من مليوني شخص، تضاف إلى رسائل منفصلة بعثها مشرعون أميركيون و60 رئيسًا سابقًا و100 من الفائزين بنوبل.

كثف مشرعون أميركيون ومنظمات لا تهدف للربح الضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لدعم إعفاء مؤقت من حقوق براءة الاختراع للقاحات كوفيد-19، لمساعدة الدول الفقيرة على احتواء الجائحة.

وسلمت المنظمات عريضة موقعة من مليوني شخص، تضاف إلى رسائل منفصلة بعثت بها إلى بايدن يوم الجمعة مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ونحو 100 عضو في مجلس النواب و60 رئيس دولة سابقًا و100 من الفائزين بجوائز نوبل.

ورأى السناتور بيرني ساندرز أن من مصلحة الولايات المتحدة أيضًا ضمان تطعيم أكبر عدد ممكن من الناس في العالم في أسرع وقت ممكن، للحد من فرصة حدوث تحوّرات في الفيروس قد تؤدي إلى مزيد من الإغلاق في الولايات المتحدة. لكنه لعب كذلك على وتر رغبة بايدن في إعادة بناء مصداقية الولايات المتحدة في العالم.

وقال في مؤتمر صحافي: "فيما يتعلق بهذه القضية الصحية بالغة الأهمية، هذه القضية أخلاقية، يتعين على الولايات المتحدة أن تفعل الصواب".

التنازل المؤقت عن حقوق الملكية الفكرية

ومنعت الولايات المتحدة وعدد قليل من الدول الكبرى الأخرى مفاوضات في منظمة التجارة العالمية تتضمن اقتراحًا تقوده الهند وجنوب إفريقيا، ويحظى الآن بدعم 100 عضو في المنظمة.

وبموجب الاقتراح يتم التنازل مؤقتًا عن حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للبلدان النامية بإنتاج اللقاحات.

ويضغط المؤيدون للاقتراح على واشنطن لتغيير نهجها قبل الاجتماع الرسمي القادم لمنظمة التجارة العالمية بشأن هذه القضية في الخامس من مايو/ أيار المقبل.

بينما يقول المعارضون: إن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية يمكن أن يقلل من سلامة اللقاحات في أنحاء العالم، وإن قضايا أخرى، مثل تحسين شبكات التوزيع، هي أولويات أكثر إلحاحًا.

منظمة الصحة تندد بغياب العدالة

والجمعة، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن لقاحات كوفيد-19 ما زالت بعيدة المنال عن الدول الأشد فقرًا، وذلك في الذكرى الأولى لإطلاق برنامج "كوفاكس" لمشاركة لقاحات كورونا.

وندد تيدروس مرارًا بانعدام المساواة في توزيع اللقاحات، وحث البلدان الأكثر ثراء على تقاسم الجرعات الزائدة للمساعدة في تطعيم العاملين الصحيين في الدول ذات الدخل المنخفض.

وتقول منظمة الصحة العالمية: إن العالم بإمكانه السيطرة على جائحة كورونا خلال الأشهر القادمة بشرط التوزيع العادل للموارد واللقاحات المضادة للفيروس.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close