الإثنين 25 مارس / مارس 2024

احتجاجًا على استقبال زعيم البوليساريو.. المغرب يُعلن رسميًا استدعاء سفير إسبانيا

احتجاجًا على استقبال زعيم البوليساريو.. المغرب يُعلن رسميًا استدعاء سفير إسبانيا

Changed

أُدخل زعيم البوليساريو إبراهيم غالي قبل أيام إلى مستشفى إسباني لتلقّي العلاج من كورونا
أُدخل زعيم البوليساريو إبراهيم غالي قبل أيام إلى مستشفى إسباني لتلقّي العلاج من كورونا (غيتي)
اعتبر المغرب أن موقف إسبانيا يُثير قدرًا كبيرًا من الاستغراب والتساؤلات المشروعة، معربة عن خيبة أملها من هذا الموقف الذي "يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار"

أعلن المغرب رسميًا، اليوم الأحد، استدعاء السفير الإسباني المعتمد في الرباط ريكاردو دييز رودريغيز احتجاجًا على استقبال مدريد الأمين العام لجبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي.

وقبل أيام، أُدخل غالي إلى مستشفى بلدة لوغرونيو الإسبانية لتلقّي العلاج من فيروس كورونا، رغم ملاحقته سابقًا من قبل القضاء الإسباني بـ"جرائم ضد الإنسانية وعمليات اختطاف وتعذيب".

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إنها طلبت من السفير الإسباني "تقديم توضيحات حول القضية، معربة عن أسفها "لموقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها زعيم ميليشيات (البوليساريو) الانفصالية، المتهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

كما أعربت عن خيبة أملها "من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يتعلّق بقضية أساسية للشعب المغربي (إقليم الصحراء المتنازع عليه مع البوليساريو)".

وأشارت إلى أن "موقف إسبانيا يُثير قدرًا كبيرًا من الاستغراب والتساؤلات المشروعة، منها لماذا تم إدخال المدعو إبراهيم غالي إلى إسبانيا خفية وبجواز سفر مزور؟".

وسألت: "لماذا ارتأت إسبانيا عدم إخطار المغرب بالأمر؟ ولماذا اختارت إدخاله بهوية مزورة؟ ولماذا لم يتجاوب القضاء الإسباني بعد مع الشكاوى العديدة التي قدمها الضحايا؟".

مدريد: علاقتنا بالمغرب لن تتأثر

ويأتي هذا الاستدعاء بعد يومين من تأكيد وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا أن غالي يتلقّى العلاج في بلادها بعد إصابته بكورونا، مستبعدة أن يثير ذلك أزمة مع الرباط.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، خلال مؤتمر صحفي: "إن ذلك لا يمنع أو يربك العلاقات الممتازة التي تربط إسبانيا بالمغرب"، مضيفة أن المغرب "شريك مميز" لإسبانيا "على الأصعدة الاقتصادية والسياسية والهجرة والشركات ومكافحة التغير المناخي، ولن يتغير ذلك".

وكانت مجلة "جون أفريك" الأسبوعية كشفت أن غالي، البالغ 73 عامًا، مصاب بالسرطان، وأُدخل بشكل طارئ إلى مستشفى في إسبانيا تحت اسم مستعار جزائري، إلا أن"البوليساريو" أعلنت أن غالي يتلقّى العلاج و"يتماثل للشفاء" بعد إصابته بكورونا، دون أن تكشف مكان تواجده.

ومنذ عقود، يدور النزاع حول إقليم الصحراء بين جبهة "البوليساريو" والمغرب الذي يسيطر على أغلب أراضيها.

وتُصرّ الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح للحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close