الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ظريف في بغداد: جاهزون لاختبار مصداقية الولايات المتحدة

ظريف في بغداد: جاهزون لاختبار مصداقية الولايات المتحدة

Changed

محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال المؤتمر الصحافي في بغداد (غيتي)
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من العاصمة العراقية بغداد أن طهران ستتخذ الإجراءات اللازمة "إذا عادت واشنطن إلى الاتفاق النووي والتزمت بتعهداتها بموجبه".

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده "جاهزة لاختبار مصداقية الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي"، مشيرًا إلى أنّها تأمل في أن تنتهج واشنطن سياسة "معقولة" في هذا الإطار.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، أكد ظريف أنه إذا عادت أميركا إلى الاتفاق النووي والتزمت بتعهداتها، فإن طهران ستتخذ الإجراءات اللازمة بعد التحقق من الإجراءات الأميركية.

وأشار ظريف إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية العراقي بشأن المحادثات النووية مع مجموعة 1+4.

ورحّب وزير الخارجية الإيراني بالدور المحوري والقوي للعراق في المنطقة، معربًا عن أمله في أن يلعب دوره بتحقيق الاستقرار والسلام فيها.

دور العراق في إحلال السلام في المنطقة

من جهته، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على دور بلاده في حلّ القضايا الإقليمية، وقال: إن بغداد تلعب دورًا مهمًا في إحلال السلام بالمنطقة.

وأوضح أنه بحث مع ظريف العلاقات الإيرانية الأميركية والعلاقات مع دول الخليج، مشيرًا الى أن العراق يلعب دورًا إيجابيًا في هذا المجال.

كما تحدث حسين عن الدور المحوري للعراق في المنطقة، وقال: إن أساس سياسة العراق الخارجية الحالية هو إقامة علاقات متوازنة مع الجميع.

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد (غيتي)

وأضاف أن سياسة العراق الخارجية الحالية هي إقامة العلاقات على أساس المصالح المشتركة، وأن تكون للمنطقة كلمتها.

وشدّد وزير الخارجية العراقي على أهمية التعاون بين دول المنطقة، قائلًا: "لقد سبق وأطلقنا الحوار مع الجانب الإيراني ووصلنا الآن إلى مستوى مهم".

وتابع حسين: "بحثنا أيضًا العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي، وأكدنا على أهميتها للبلدين، ونأمل في تطوير هذه العلاقات الثنائية بعد التغلب على تحديات كورونا".

تفاصيل زيارة ظريف

وفي السياق، أفاد مراسل "العربي" في بغداد بأنّ زيارة ظريف ستستغرق يومين، ومن المقرر أن يلتقي خلالها أيضًا رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان، ومن ثم يلتقي بقادة الكتل السياسية في البلاد.

وأشار إلى أن ظريف سيزور أيضًا النجف ويلتقي بالحوزة العلمية، ومن ثم ينتقل إلى أربيل للقاء المسؤولين في إقليم كردستان العراق.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصل إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم الإثنين على رأس وفد سياسي في ختام زيارته لدولة قطر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close