الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الدبيبة يتعهّد بزيارة بنغازي قريبًا.. هل يقع "الصدام" مع حفتر؟

الدبيبة يتعهّد بزيارة بنغازي قريبًا.. هل يقع "الصدام" مع حفتر؟

Changed

يُظهِر سلوك قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أنّ هناك كثيرًا من العوائق التي تحول دون إتمام المصالحة، والتمكّن من إجراء الانتخابات في موعدها نهاية هذا العام.

تعهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بأن يزور مدينة بنغازي قريبًا، مضيفًا أنّ حكومته لن تترك عقباتٍ بسيطة، بحسب وصفه، تحول دون خدمة الليبيين كافة.

وجاءت تصريحات الدبيبة عقب منع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وفد المراسم والحراسات في حكومة الوحدة الوطنية من دخول بنغازي، ما أدى لعودة الوفد إلى طرابلس.

ويبدو أنّ منع الزيارة كان مدروسًا، بدليل تصريح الناطق باسم القوات التابعة لحفتر أحمد المسماري، الذي رفض دخول عناصر وصفها بـ"الميليشيات" إلى مدينة بنغازي، وإن كانت ضمن وفد رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

عوائق تحول دون إتمام المصالحة الليبية

وفي إشارة لعدم الاعتراف بالأجهزة الأمنية في الغرب الليبي، اشترط المسماري تكفّل وحداته فقط بضمان أمن أعضاء الحكومة عند زيارتهم مدينة بنغازي، مضيفًا أنّ قواته لا يربطها أيّ رابط بالحكومة سواء أكان رابطًا سياسيًا أم خدميًا أم حتى على مستوى التواصل.

ويُظهِر سلوك قوات حفتر أنّ هناك كثيرًا من العوائق التي تحول دون إتمام المصالحة والتمكّن من إجراء الانتخابات في موعدها نهاية هذا العام، على رأسها رفض حفتر ومجموعته هذا المسار.

كما يمثّل منع دخول وفد حكومة الوحدة إلى بنغازي إشارة إلى الليبيين والمجتمع الدولي لبذل مزيد من الجهد من أجل تحقيق مصالحة شعبية حقيقية والتخلّص من المجموعات التي تعيق هذه المصالحة.

الدبيبة لا يريد "الصدام" مع حفتر

ويرى الكاتب والباحث السياسي الليبي وائل أحمد أنّ اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وبعد أن تخلّى عنه داعموه، أصبح يحاول أن يبحث عن موطئ قدم في العملية السياسية القادمة.

ويوضح أحمد أنّ حفتر كان يريد من  منع الحكومة من عقد اجتماعاتها داخل مدينة بنغازي، أن يحصل منه على بعض المكاسب، "ولعلّها تحققت الآن بتسمية عدد من الوكلاء في المنطقة الشرقية داخل حكومة الوحدة، وبالتالي محسوبين عليه".

ويضيف أنّ "التحركات التي قام بها حفتر كان وراءها العودة من بعيد إلى العملية السياسية، وقد حصل على ما يريد".

ويعرب عن اعتقاده بأنّ الدبيبة سيحاول أن يعقد اجتماعًا في مدينة بنغازي وأن يلطّف الأجواء مع حفتر بوجود وسطاء، جازمًا بأنّه "لا يريد أن يقع في صدام مع حفتر".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close