الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

115 قتيلًا في 4 أشهر.. تقرير أميركي يوثق تصاعد إطلاق النار داخل الجيش الأفغاني

115 قتيلًا في 4 أشهر.. تقرير أميركي يوثق تصاعد إطلاق النار داخل الجيش الأفغاني

Changed

لم يذكر التقرير عدد ضحايا الجيش الأفغاني الذي يبلغ عديده حوالي 300 ألف رجل وامرأة
لم يذكر التقرير عدد ضحايا الجيش الأفغاني الذي يبلغ عدده حوالي 300 ألف رجل وامرأة (أرشيف - غيتي)
أشار التقرير الأميركي إلى أن التحالف الدولي علم بـ31 هجومًا من الداخل بين الأول من يناير ونهاية مارس الماضيَين؛ ما أدى إلى سقوط 115 قتيلًا و39 جريحًا.

كشف تقرير رسمي أميركي نشر الجمعة أن حوادث إطلاق النار داخل الجيش الأفغاني سجلت ارتفاعًا حادًا في الربع الأول من العام الجاري، بينما بدأت القوات الأجنبية انسحابها المنسق من أفغانستان.

وذكر مكتب المفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان "سيغار" التابع للكونغرس أن "عدد الهجمات من الداخل ضد أفراد القوات الأفغانية ارتفع بنسبة 82% خلال الربع الأخير"، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف أن هذه الزيادة الكبيرة في الحوادث التي يفتح فيها جندي أفغاني النار على رفاقه، أدت إلى ارتفاع عدد الضحايا بمقدار الضعف.

115 قتيلًا و39 جريحًا في 4 شهور

وبطلب من الحكومة في كابل، لم ينشر المفتش العام عدد ضحايا الجيش الأفغاني الذي يبلغ عدده نحو 300 ألف رجل وامرأة.

لكن التقرير أشار إلى أن التحالف الدولي علم بـ31 هجومًا من الداخل بين الأول من يناير/ كانون الثاني و31 مارس/ آذار الماضيين، أدت إلى سقوط 115 قتيلًا و39 جريحًا.

وزيادة كهذه في حوادث إطلاق النار بين الجنود الأفغان تثير قلق بالنسبة لمستقبل الجيش الأفغاني بعد رحيل القوات الأجنبية المقرر في 11 سبتمبر/ أيلول 2021.

واعتبر المفتش العام جون سوبكو في التقرير أن "الخطر الأساسي للحكومة الحالية أو أي حكومة ممكنة بعد إبرام اتفاق سلام يكمن في معرفة ما إذا كانت المساعدة الدولية خلال هذه الفترة غير الواضحة تكفي لمنع انهيارها".

من جهة أخرى، زادت "هجمات العدو" بحسب التقرير بنحو 37% بين الأول من يناير ونهاية مارس، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من انخفاض العنف عادة في الشتاء.

وبلغ العنف ضد المدنيين في الربع الأول أعلى مستوى له منذ 2018 في الفترة التي تكون عادة الأكثر هدوء خلال العام. وقد قتل 643 مدنيًا وجرح 1395 آخرون.

لكن العنف تراجع بنسبة 29% بالمقارنة مع الربع الأخير من 2020، بحسب التقرير.

وقال مكتب المفتش العام أنه في الأول من أبريل/ نيسان الجاري، كان هناك 16 الفًا و832 متعاقدًا مع وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في أفغانستان، بما في ذلك 6147 أميركيًا و4286 أفغانيًا و6399 من مواطني دول أخرى.

وإذا غادر جميع المتعاقدين فلن تتمكن أي من طائرات القوات الجوية الأفغانية من التحليق "لبضعة أشهر".

انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان

والخميس أعلن البيت الأبيض بدء انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، تنفيذًا للقرار الذي أعلنه الرئيس جو بايدن منتصف أبريل.

وجاء ذلك في تصريحات لكارين جان بيار، نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض. وقالت بيار: "بدأ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان"

المصادر:
العربي، أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close