الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد تفتيش شقة "جولياني".. ترمب وبايدن يتبادلان الاتهامات بتسييس وزارة العدل

بعد تفتيش شقة "جولياني".. ترمب وبايدن يتبادلان الاتهامات بتسييس وزارة العدل

Changed

وصف ترمب تفتيش شقة محاميه السابق بأنه "غير عادل إطلاقا"
وصف ترمب تفتيش شقة محاميه السابق بأنه "غير عادل إطلاقا" (غيتي)
اتهم جولياني وزارة العدل بإصدار "مذكرة غير قانونية" و"بالتجسس" عليه من خلال مصادرة معلومات سرية بين المحامي وموكله، واعتبر ذلك انتهاكًا صارخًا لحقوقه الدستورية.

تبادل الرئيسان الأميركيّان السابق دونالد ترمب والحالي جو بايدن؛ الاتهامات "بتسييس" وزارة العدل غداة تفتيش الشرطة الفدرالية منزل رودي جولياني المحامي الشخصي السابق لترمب.

وأوضح رودي جولياني لشبكة "فوكس نيوز" أن كل ما تمت مصادرته خلال عملية الدهم سيثبت أنه لم ينتهك القانون الفدرالي عندما ساعد دونالد ترمب في البحث عن وقائع مربكة لخصمه السياسي جو بايدن في أوكرانيا في 2019.

وأكد جولياني (76 عامًا) أن "الأدلة تنفي التهم وتدل على أن الرئيس وأنا بريئان".

"مذكرة غير قانونية"

واتهم جولياني وزارة العدل بإصدار "مذكرة غير قانونية" و"بالتجسس" عليه من خلال مصادرة معلومات سرية بين المحامي وموكله، معتبرًا ذلك انتهاكًا صارخًا لحقوقه الدستورية". وقال "إنه تكتيك لا يمارس إلا في ظل دكتاتورية".

من جهته وصف الرئيس الجمهوري السابق في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس نيوز" تفتيش شقة محاميه السابق بأنه "غير عادل إطلاقًا"، مؤكدًا أن جولياني هو "أعظم رئيس بلدية في تاريخ نيويورك" و"وطني عظيم".

وقال دونالد ترمب: إن "جولياني "لم يفعل شيئًا سوى أنه أحب بلده ويفتشون شقته. هذا غير عادل إطلاقًا ويكشف معايير مزدوجة جدًا. لم نر مثل هذا الأمر من قبل. لا أعرف ما الذي يبحثون عنه أو ماذا يفعلون".

بايدن ينفي علمه بالمداهمة

وردًا على سؤال لشبكة "إن بي سي"، أكد الرئيس الديموقراطي جو بايدن أنه لم يُبَلَغ بعملية الدهم هذه. وقال بايدن: "تعهدت بعدم التدخل بأي شكل من الأشكال لإصدار أوامر أو محاولة وقف أي تحقيق للوزارة".

وتابع الرئيس الأميركي: "علمت (بالعملية) الليلة الماضية مثل باقي الناس ولم يكن لدي أي فكرة عنها".

ورأى بايدن أن "الحكومة السابقة قامت بتسييس وزارة العدل بشكل رهيب، واستقال الكثير من الموظفين لأن هذا ليس دورهم، ليس دور الرئيس تحديد من يجب ملاحقته ومتى يجب ذلك".

تسريع التحقيق

وداهم ممثلو الادعاء الفدراليون في مانهاتن شقة ومكتب رودي جولياني في المنطقة الأربعاء، في إطار تحقيق في أنشطته في أوكرانيا. وأدان محاميه وابنه أندرو جولياني العملية معتبرًا أن دوافعها سياسية.

ولم يعلق مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" والمدعون العامون على عملية الدهم هذه التي يندر أن تلجأ إليها للشرطة ضد محام كان أيضًا رئيسًا لبلدية نيويورك ومدعيًا عامًا فدراليًا.

وفي أول رد فعل على تفتيش شقته، نشر المدعي الفدرالي السابق في مانهاتن في تغريدة على تويتر، بيانًا طويلًا عن محاميه روبرت كوستيلو الذي اتهم المحققين بتطبيق "معايير مزدوجة فاسدة".

واتهم كوستيلو وزارة العدل خصوصًا بعدم التحقيق بالحماسة نفسها في اتهامات معسكر ترمب، ضد تدخل مفترض من قبل جو بايدن لصالح ابنه هانتر بايدن.

وعلى الرغم من أنهم لم يتحدثوا رسميًا عن هذه القضية، كان المدعون الفدراليون يحققون في أنشطة ترويجية لجولياني في أوكرانيا منذ أشهر. وهم يدققون خصوصًا في احتمال تدخل المحامي الشخصي السابق لترمب لدى إدارة الرئيس السابق في 2019، باسم مسؤولين ورجال أعمال أوكرانيين، كما ذكرت عدد من وسائل الإعلام.

ولم توجه أي اتهامات لجولياني حتى الآن. لكن عملية التفتيش هذه تشير على ما يبدو إلى أن التحقيق يتسارع مع الرجل الذي كان من أشد المدافعين عن الفرضية التي طرحها ترمب ورفضتها المحاكم؛ حول حصول تزوير في الانتخابات الرئاسية عام 2020 لصالح جو بايدن.

وفي خريف 2019، وجد الرجل الذي أُطلق عليه لقب "عمدة أميركا" بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 نفسه في قلب الفضيحة الأوكرانية التي هزت ولاية ترمب.

وكشفت بعد ذلك جهوده لإقناع كييف بتقديم معلومات يمكن أن تربك جو بايدن وساهمت في دفع ترمب إلى حافة العزل.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close