الإثنين 25 مارس / مارس 2024

غزة.. مسيرات رافضة لتأجيل الانتخابات تجوب شوارع القطاع

غزة.. مسيرات رافضة لتأجيل الانتخابات تجوب شوارع القطاع

Changed

اطلقت المسيرات من عدة مساجد في قطاع غزة
انطلقت المسيرات من عدة مساجد في قطاع غزة (غيتي)
دعت حركة "حماس" لمسيرات داعمة لسكان القدس ورافضة لتأجيل الانتخابات عقب صلاة الجمعة.

نظّم فلسطينيون في قطاع غزة، اليوم الجمعة، عدة مسيرات دعت إليها حركة "حماس"، تضامنًا مع سكان مدينة القدس المحتلة، ورفضًا لقرار تأجيل الانتخابات، حيث انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام عدة مساجد في القطاع.

وخلال المسيرة التي نُظمت شمال قطاع غزة، أشاد القيادي بحركة حماس مشير المصري، "بانتصار المقدسيين الأخير وبإرادتهم الصلبة إزاء القرارات الإسرائيلية التهويدية".

والأحد الماضي، نجح محتجون مقدسيون بإجبار قوات إسرائيلية على الانسحاب من منطقة "باب العامود" المؤدية إلى البلدة القديمة في القدس الشرقية، بعد إغلاق المنطقة أمام الفلسطينيين منذ بداية شهر رمضان.

وفي السياق نفسه، قال المصري "إن ما حققه المقدسيون من انتصار، كان يجب أن يكون قبلةً لساسة السلطة (الفلسطينية) لفرض الأجندة الوطنية الانتخابية على العدو الصهيوني"، في إشارة لقرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تأجيل عقد الانتخابات.

وأضاف: "رئيس السلطة في رام الله أبى إلا أن ينقلب على إرادة شعبنا الفلسطيني قبل إجراء الانتخابات بعد أن انقلب على إرادة شعبنا عقب إجرائها عام 2006".

وفي مسيرة انطلقت في مدينة رفح جنوبي القطاع، اعتبر سليمان أبو ستّة، مرشح قائمة "القدس موعدنا" التابعة لحركة "حماس"، أن تأجيل الانتخابات "خطيئة سياسية"، مشيرًا إلى كون هذا القرار "سلوكًا فرديًا لا يعبر عن إرادة شعبنا".

من جهته، دعا المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع "كل الفصائل وقوى شعبنا لوضع خارطة طريق وطنية جديدة لمواجهة حالة تفرد رئيس السلطة محمود عباس بالقرار السياسي الفلسطيني".

وقال في تصريح لـ "الأناضول" إنّ إلغاء الانتخابات ينسف الجهود التي بُذلت على مدار الشهور الماضية في استعادة الوحدة وترتيب البيت الداخلي.

ومساء الخميس، قرر الرئيس عباس، تأجيل الانتخابات الفلسطينية إلى حين ضمان سماح السلطات الإسرائيلية، مشاركة مدينة القدس المحتلة.

وكان من المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية هذا العام على 3 مراحل: الأولى تشريعية (برلمانية) في 22 مايو/ أيار، والثانية رئاسية في 31 يوليو/ تموز، والثالثة انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close