الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مقتل وإصابة العشرات في انفجار ضخم شرق أفغانستان

مقتل وإصابة العشرات في انفجار ضخم شرق أفغانستان

Changed

أفغانستان
استهدف الانفجار سكنًا مزدحمًا بطلاب جاؤوا للمشاركة في امتحان قبول بإحدى الجامعات (تويتر)
أعلن رئيس مجلس شورى إقليم لوجار شرق أفغانستان مقتل ما لا يقل عن 30 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين، إثر انفجار شاحنة مفخخة.

أعلن مسؤول أفغاني، الخميس، أن ما لا يقل عن 30 شخصًا قتلوا في انفجار ضخم هز مدينة بولي عالم، بإقليم لوجار، شرقي البلاد.

وقال حسيب الله ستانيكزاي، رئيس مجلس شورى الإقليم، في تصريحات صحفية، إن "ما لا يقل عن 30 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 60 آخرين، إثر انفجار شاحنة مفخخة على جسر علم شام"، بحسب وكالة "باجواك" الأفغانية الخاصة.

ونقلت تقارير صحافية محلية أن ستانيكزاي أوضح بأن المبنى كان مقر إقامة الرئيس السابق لمجلس المحافظة. وقال إن الشاحنة دخلت المنطقة حوالي الساعة 6:30 مساءً، وقال سائقها إنهم من منظمة غير حكومية ويريدون مساعدة السكان المحليين.  

من جهتها، نقلت قناة "طلوع" المحلية عن مصادر لم تسمها، قولها إن الهجوم "استهدف سكنًا طلابيًا كان مزدحمًا بطلاب جاؤوا للمشاركة في امتحان قبول بإحدى جامعات الإقليم". وقال ستانيكزاي إن المبنى انهار وأن 25 شخصًا على الأقل محاصرون في طابق واحد فقط.  

وأضاف ستانيكزاي أن بعض عناصر الأمن كانوا في المبنى حين الانفجار، الذي وقع بالقرب من منازل سكنية ومستشفى تضررت جميعها في الحادث. 

وأكد مسؤول من وزارة الداخلية ومتحدث باسم حاكم إقليم لوجار وقوع الانفجار، لكنه لم يدل بتعليق على عدد الضحايا.

وارتفعت وتيرة أعمال العنف في أفغانستان خلال الأسابيع الأخيرة بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده ستسحب قواتها بحلول 11 سبتمبر أيلول منهيًا بذلك عقدين من الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

وأغضب ذلك القرار حركة طالبان، التي وقعت اتفاقا مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يحدد موعد خروج القوات من البلاد بحلول أول مايو أيار.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close