الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اجتماع خماسي في الدوحة.. واتفاق على رفع قادة طالبان من القوائم السوداء

اجتماع خماسي في الدوحة.. واتفاق على رفع قادة طالبان من القوائم السوداء

Changed

قال المتحدث باسم حركة طالبان محمد نعيم إنه تم الاتفاق على بدء العمل لرفع قادة طالبان من القوائم السوداء والافراج عن بقية معتقلي الحركة.

تحتضن الدوحة اجتماعًا خماسيًا جمع طالبان مع مبعوثي الولايات المتحدة وباكستان وروسيا والصين لبحث عملية السلام الأفغانية.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان محمد نعيم إنه تم الاتفاق على بدء العمل لرفع قادة طالبان من القوائم السوداء والافراج عن بقية معتقلي الحركة.

وأشار نعيم الى أن الاجتماع بحث الوضع الحالي في أفغانستان ومسار عملية السلام.

بدورها شددت نائبة وزير الدفاع الأميركي كاثلين هيكس على أن الولايات المتحدة ستحاسب طالبان أو أي قوة أخرى تستخدم الأراضي الأفغانية لاستهداف مواطني الولايات المتحدة ومصالحها.

وأكدت أن واشنطن مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ لحماية مواطنيها بينها احتمال سقوط كابول بيد طالبان بعد الانسحاب الأميركي.

اتفاق جديد

الصحفي محب الله الشريف يشير الى أن الموافقة على رفع قادة طالبان من القوائم السوداء تمت بعدما هددت الحركة باستهداف القوات الأجنبية في البلاد بعد مايو / أيار.

ولفت الى أن خطوة طالبان أدت الى اتفاق جديد بين طالبان والمجتمع الدولي وخصوصًا الولايات المتحدة الأميركية، معتبرًا أن مراحل تنفيذ هذا الاتفاق لن تتم بسرعة كبيرة.

ورأى الشريف أن هذا الاتفاق سيكون مرفوضًا من قبل الحكومة الأفغانية لأنها كانت تصر على إبقاء أسماء قادة طالبان على القوائم السوداء، لأنها كانت تعتبر أن هذا الأمر يشكل نقطة ضغط على الحركة على حد تعبيره.

وشدد على أن إزالة أسماء قادة الحركة عن القوائم الحركة لن يمر من دون مقابل من طالبان قد يتم تقديمه خلف الكواليس، مرجحًا حصول الولايات المتحدة على ضمانات بعدم تعرض مصالحها لأي هجمات. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close