الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

نيويورك تايمز: السعودية وإيران تسعيان لنزع فتيل التوتر بينهما

نيويورك تايمز: السعودية وإيران تسعيان لنزع فتيل التوتر بينهما

Changed

السعودية
لم تعترف إيران أو السعودية بالمحادثات علنًا حتى الآن (غيتي)
أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الى أنه في حال نجحت المحادثات بين القوتين الإقليميتين فقد يبدأ خفض التوتر في العديد من النزاعات في أنحاء الشرق الأوسط.

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم السبت، أن السعودية وإيران تسعيان لنزع فتيل التوتر من خلال محادثات بينهما.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين عراقيين وإيرانيين (لم تسمّهم) قولهم إن "رئيس المخابرات السعودي بدأ الشهر الماضي محادثات سرية مع مسؤول أمني إيراني كبير في بغداد لمناقشة عدة محاور خلافية، بما في ذلك الحرب في اليمن".

وفي 27 أبريل/ نيسان المنصرم، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية، إن "بلاده تطمح أن تكون لديها علاقة طيبة ومميزة مع إيران".

وتابعت الصحيفة قائلة إنه "في حين أن الإشارات الملموسة على وجود تفاهم جديد بين السعودية وإيران لم تظهر بعد وقد تستغرق وقتًا طويلًا، إذا حدث ذلك على الإطلاق، فإن تهدئة التوترات بين الخصوم قد يتردد صداها في البلدان التي يغذي فيها التنافس الخلافات السياسية، والنزاعات المسلحة، بما في ذلك لبنان وسوريا والعراق واليمن".

وأضافت أنه "حال نجحت المحادثات بين القوتين الإقليميتين، يبدأ خفض التوتر في العديد من النزاعات في أنحاء الشرق الأوسط".

ولم تعترف إيران أو السعودية بالمحادثات علنًا، حتى أن المسؤولين السعوديين نفوا ذلك علنًا.

ويرى محللون أن التغييرات الأخيرة في الإدارات الأميركية، بالإضافة إلى تقليص طويل المدى في تركيز واشنطن على الشرق الأوسط، دفع السعوديين إلى التشكيك في النوايا الأميركية.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close