الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

حي الشيخ جراح.. محكمة الاحتلال العليا تؤجل البتّ في إخلاء المنازل

حي الشيخ جراح.. محكمة الاحتلال العليا تؤجل البتّ في إخلاء المنازل

Changed

اعتصم عدد من الشبان داخل حي الشيخ جراح في القدس.
اعتصم عدد من الشبان داخل حي الشيخ جراح في القدس (غيتي)
توالت قرارات محاكم الاحتلال الإسرائيلي التي ترسّخ التهجير القسري لأهالي الحي حيث أجبرت السلطات نحو 13 عائلة فلسطينية على إخلاء منازلهم حتى الآن.

أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، البتّ في استئناف قرار إخلاء عائلات من منازلها في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، لصالح مستوطنين يدّعون ملكيتهم للأرض، حتى الخميس المقبل.

وفي سبتمبر/ أيلول 2020، أصدرت السلطات الإسرائيلية قرارًا بإخلاء أربع عائلات من الحي، وهي: اسكافي، والكرد، والجاعوني والقاسم، ثمّ تلاه قرار آخر في أكتوبر/ تشرين الأول يقضي بإخلاء ثلاث عائلات أخرى، وهي: حماد، والدجاني، وداوودي.

لكن العائلات قدّمت طلب استئناف للمحكمة العليا، التي رفضت طلب الاستئناف، وأصدرت قرارًا في فبراير/ شباط 2021، بإخلاء المجموعة الأولى من عائلات الحي من منازلهم في الثاني من مايو/ أيار الجاري، والمجموعة الثانية في الأول من أغسطس/ آب المقبل.

وتوالت قرارات محاكم الاحتلال الإسرائيلي التي ترسّخ التهجير القسري لأهالي الحي، حيث أجبرت السلطات نحو 13 عائلة فلسطينية على إخلاء منازلهم في الحي حتى الآن.

ونظرًا لموقعه خارج جدار الفصل العنصري، يُشكّل حي الشيخ جراح عائقًا بالنسبة للاحتلال، أمام التواصل الجغرافي اليهودي بين غربي القدس وشرقها، وهو ما سعّر الهجمة الاستيطانية الشرسة عليه سعيًا لتطويق البلدة القديمة.

وفي وقت متأخر من الليلة الماضية، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات النشطاء الفلسطينيين المعتصمين داخل الحي دعمًا لقضية أهاليه، واحتجاجًا على سياسات الاحتلال، واعتدّت عليهم بالضرب قبل أن تجبرهم على مغادرة المكان.

وبعنف، عمدت قوات الاحتلال المدججة بالسلاح إلى تفريق المحتجين بعد رفع العلم الفلسطيني، مستخدمة قنابل صوتية. كما قامت بتكبيل أحدهم بغرض اعتقاله، في مشهد أعاد إلى الأذهان مشهد اعتقال ومقتل الأميركي جورج فلويد.

وتناقل ناشطون فلسطينيون، السبت، مقطع فيديو لجدال دار بين امرأة فلسطينية في حي الشيخ جراح وأحد المستوطنين الذي كان يحاول الاستيلاء على منزلها.

"أنقذوا حي الشيخ جراح"

وتتصاعد الحملات التضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح المقدسي حيث أطلق ناشطون فلسطينيون وحقوقيون دوليون وسمًا بعنوان "أنقذوا حي الشيخ جراح" باللغتين العربية والإنكليزية مواكبة مع الوقفات التضامنية التي تقام رفضًا لتهجير الأهالي.

وأجمع المغرّدون على أهمية الحي كونه رمزًا للنضال المقدسي اليومي، محذّرين من أنه "البداية في مخطط خنق القدس والبلدة القديمة وتهويدها".

واعتبر آخرون أن الفلسطينيون يعيشون نكبة جديدة، مؤكدين أن الأرض ليست للبيع.

وقفة احتجاجية في غزة

وفي غزة، شارك العشرات من الفلسطينيين بوقفة احتجاجية، ضد سعي إسرائيل إلى تهجير العائلات في حي الشيخ جراح.

وردد المشاركون في الوقفة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، شعارات داعمة لأهالي الحي.

كما رفع المشاركون لافتات كتب على بعضها "أعداؤنا لن يفلحوا وأرضنا نحبها وقدسنا هي الأمل"، و "حي الشيخ جراح صمود - وثبات"، و"حي الشيخ جراح يتعرض لجريمة التطهير العرقي".

المصادر:
العربي، تويتر، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close