الخميس 28 مارس / مارس 2024

استثمارات عقارية بالملايين في فرنسا.. دعوى جديدة ضد حاكم مصرف لبنان

استثمارات عقارية بالملايين في فرنسا.. دعوى جديدة ضد حاكم مصرف لبنان

Changed

متظاهرة لبنانية ترتدي قناعًا لوجه رياض سلامة خلال تحرك احتجاجي في نوفمبر 2019 على سياسات البنك المركزي (غيتي)
متظاهرة لبنانية ترتدي قناعًا لوجه رياض سلامة خلال تحرك احتجاجي في نوفمبر 2019 على سياسات البنك المركزي (غيتي)
تتعلق الدعوى بملابسات استحواذ لبنانيين من القطاع الخاص ومسؤولين عموميين على بعض العقارات الفاخرة في فرنسا في السنوات القليلة الماضية.

أعلنت منظمة "شيربا" غير الربحية، في بيان اليوم الإثنين، أنها رفعت دعوى قانونية بالاشتراك مع مجموعة من المحامين أمام المدعي العام المالي الفرنسي بشأن مزاعم فساد وغسل أموال في لبنان.

ونقلت "رويترز" عن مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في شيربا لورا روسو أن الدعوى القانونية المرفوعة في فرنسا تستهدف حاكم مصرف لبنان المركزي سلامة ومساعدين له، لافتة إلى أن الدعوى تتعلق باستثمارات عقارية بملايين اليوروهات.

وأشارت المنظمة إلى أن الشكوى المقدمة لا تستهدف فقط غسل أموال، وإنما تتعلق أيضًا بملابسات استحواذ لبنانيين من القطاع الخاص أو مسؤولين عموميين على بعض العقارات الفاخرة في فرنسا في السنوات القليلة الماضية.

في المقابل، قال حاكم المصرف المركزي إنه اشترى جميع ممتلكاته في فرنسا قبل توليه المنصب. ورد سلامة على إعلان الدعوى بتصريح لـ"رويترز"، مؤكدًا أنه "كشف عن مصدر ثروته وعرض وثائق في مناسبات عدة تثبت أنه كان يمتلك 23 مليون دولار عام 1993 قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان".

تحقيقات وعقوبات

وقبل أيام، فتح الادعاء العام اللبناني تحقيقًا في حق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، بعد طلب قانوني سويسري تحدّث عن اختلاس أكثر من 300 مليون دولار من البنك، عبر شركة مملوكة لشقيق سلامة، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قضائي الجمعة الماضي.

وكان مكتب المدعي العام السويسري أشار في يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى أنه طلب مساعدة قانونية من لبنان فيما يتعلق بتحقيق في "غسيل أموال خطير واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان".

وجاء في طلب المساعدة القضائية السويسري، أن شركة "فوري أسوسيتس" التي يمتلكها رجا سلامة تمتلك حسابًا بنكيًا في سويسرا، وكان يتلقى عمولات عن بيع سندات مقومة باليورو وسندات خزانة لبنانية.

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية، بالتزامن مع أزمة سياسية مستمرة تعيق تشكيل حكومة جديدة تفتح الطريق أمام وصول المساعدات الدولية.

ومن المنتظر أن يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان لبحث أزمة تشكيل الحكومة، وذلك بعد إعلان باريس اتخاذ إجراءات لمنع دخول بعض المسؤولين اللبنانيين إلى فرنسا لضلوعهم في عرقلة جهود حل الأزمة في لبنان.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close