الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد 9 أشهر على الإغلاق.. الأردن يفتح حدوده مع السعودية وسوريا

بعد 9 أشهر على الإغلاق.. الأردن يفتح حدوده مع السعودية وسوريا

Changed

الأردن تعلن فتح حدودها مع السعودية وسوريا بعد تراجع الإصابات
أغلق الأردن المعبرين الحدوديين مع سوريا والسعودية في أغسطس الماضي، بعد تسجيل إصابات ‏بفيروس كورونا في صفوف العاملين فيهما (غيتي)
سيكون على الوافدين إلى الأردن عبر المعبرين، التسجيل على منصة إلكترونية حكومية مخصصة، إضافة إلى إجراء فحص كورونا قبل ‏خمسة أيام، كي يحصلوا على موافقة للدخول.

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، اليوم الإثنين، إعادة فتح معبرَين بريَين حدوديَين مع ‏المملكة العربية السعودية وسوريا أمام المسافرين، بعد مرور نحو تسعة أشهر من إغلاقهما بسبب جائحة ‏كورونا.

وبدأت وزارة الداخلية، اعتبارًا من اليوم، ‏"بتفعيل المنصة البرية في مركز حدود العمري مع المملكة العربية السعودية بواقع 200 ‏شخص يوميًا وفي مركز حدود جابر مع سوريا، بواقع 15 شخصًا يوميًا وحسب الشروط ‏الصحية المعتمدة، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات وتبسيطها"، وفقًا لما جاء في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية.

 وسيكون على الوافدين إلى الأردن عبر هذين المعبرين، التسجيل على منصة إلكترونية حكومية مخصصة ‏تدعى "فيزيت جوردان" و"غيت واي تو جوردان"، إضافة إلى إجراء فحص كورونا قبل ‏خمسة أيام من مجيئهم للمملكة، كي يحصلوا على موافقة "كيو آر كود" للدخول.‏

 كما سيخضع المسافر لفحص جديد لدى وصوله إلى عمان، وللحجر الصحي لمدة 14 يومًا إذا ‏كان مصابًا.‏

 وكانت السلطات الأردنية قد أغلقت هذين المعبرين في أغسطس/ آب الماضي، بعد تسجيل إصابات ‏بفيروس كورونا في صفوف العاملين فيهما. ‏

 والشهر الماضي، أعاد الأردن حركة السفر عبر معبر العقبة - نويبع مع مصر إلى طبيعتها، بعد ‏أكثر من عام على إغلاقه.‏

 وكان الأردن قد أعاد في 29  أكتوبر/ تشرين الأول الماضي فتح ثلاثة معابر حدودية مع السعودية ‏وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بعد نحو سبعة أشهر من إغلاقها بسبب الوباء.

 والمعابر الثلاثة هي مركز حدود "المدورة" مع السعودية، وجسر الملك حسين وجسر الشيخ ‏حسين (مع الأراضي الفلسطينية وإسرائيل).‏

وخلال الأسابيع الماضية، تنفس الأردن الصعداء بعد تراجع أعداد الإصابات بفيروس كوفيد-19.

وسُجلت ‏الإثنين 1272 إصابة و28 وفاة، بعدما كانت قد بلغت أرقامًا قياسية في آذار/مارس الماضي ‏ووصلت إلى أكثر من 9 آلاف إصابة وأكثر من 100 وفاة في 22 منه. كما سجلت المملكة الأحد، ثلاث إصابات بالمتحور الهندي للفيروس.

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close