الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

حي الشيخ جراح.. إصابات بعد اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المعتصمين

حي الشيخ جراح.. إصابات بعد اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المعتصمين

Changed

فلسطين
نفذ أهالي الحي المقدسي وقفة احتجاجية منددين بمخطط تهجيرهم المتجدد من منازلهم (غيتي)
أُصيب المواطنون الفلسطينيون، عقب اعتداء نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون على الأهالي المعتصمين ضد إخلائهم من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس.

أفادت جمعية الهلال الأحمر الأحمر الفلسطينية غير الحكومية، عن وقوع 10 إصابات، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الإثنين في حي الشيخ جراح بالقدس، حيث تم نقل 3 منها للمستشفى.

وأُصيب المواطنون الفلسطينيون عقب اعتداء نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون على الأهالي المعتصمين ضد إخلائهم من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس.

وأفاد شهود عيان بأنّ "قوات الاحتلال الإسرائيلي رشّت المواطنين ومنازلهم بالمياه العادمة، فيما اعتدى المستوطنون على الأهالي الموجودين في الحي".

وأشار الشهود إلى أنّ القوات الإسرائيلية اعتقلت عددًا من المعتصمين، من دون أن يتسنى معرفة عددهم.

نضال يومي ضد تعديات الاحتلال والمستوطنين في الشيخ جراح

ويناضل الأهالي يوميًا دفاعًا عن حقّهم في حي يشهد بين الفينة والأخرى موجة تهجير، في إطار مخطط لتهويد القدس.

والأحد، أجلت المحكمة العليا التابعة للاحتلال الإسرائيلي إصدار قرارها بشأن العائلات المقدسية المهددة بالإخلاء من منازلها في حي الشيخ جراح، لصالح جمعيات استيطانية، وأمهلت الطرفين حتى الخميس المقبل، للتوصل إلى اتفاق بينهما، قبل أن تصدر قرارها النهائي.

وأبدى الأهالي رفضهم للقرار، كونه يعترف بشرعية ادعاءات المستوطنين بامتلاكهم للمنازل.

كما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية قرار المحكمة الإسرائيلية، واعتبرته "مرفوضًا وغير مقبول ويتناقض تمامًا مع القانون الدولي، لا سيّما وأنه يعطي الحق للمستوطنين في ادعاءاتهم التي بنيت على أساس باطل وبأوراق مزورة".

وأوضحت الخارجية الفلسطينية أنّ المحاكم الإسرائيلية وافقت منذ بداية العام الماضي وحتى مارس/ آذار الجاري، على إخلاء 33 عائلة فلسطينية تضم 165 فردًا من الحي.

وأقامت تلك العائلات في الحي بالاتفاق مع الحكومة الأردنية التي كانت حكمت الضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس، قبل احتلالها عام 1967، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

فلسطين تناشد العالم من أجل حي الشيخ جراح

كما بعثت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية برسالة إلى المدعية العامة للجنائية الدولية، تشرح ما يتعرض له أهل الحي من محاولات للطرد، مطالبة باتخاذ موقف علني من هذه القضية.

وأجرى الإثنين وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اتصالات مع نظرائه على مستوى العالم، ووجه بإرسال رسائل متطابقة للأمين العام للأمم المتحدة، ورئاسة مجلس الأمن، ورئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، حول ما يجري في القدس.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close