الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"الغارديان": رئيس الاستخبارات السعودية زار دمشق الإثنين

"الغارديان": رئيس الاستخبارات السعودية زار دمشق الإثنين

Changed

سوريا
مسؤول سعودي كشف أن اللقاء في دمشق كان قد تم التخطيط له منذ فترة (غيتي).
كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن لقاء جمع بين رئيس المخابرات السعودية واللواء علي مملوك في دمشق الإثنين الماضي.

أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن رئيس الاستخبارات السعودية خالد بن علي الحميدان سافر إلى دمشق، حيث التقى رئيس مكتب الأمن القومي التابع للنظام اللواء علي مملوك في أول اجتماع معروف بين النظام السوري والسعودية منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يُنظر إلى الاجتماع الذي عُقد في العاصمة السورية يوم الإثنين على أنه مقدمة لانفراج وشيك بين الخصمين الإقليميين اللذين كانا على خلاف فترة طويلة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن هويته قوله: "لقد تم التخطيط للقاء منذ فترة لكن شيئًا لم يحصل، وتغيرت الأحداث إقليميًا وكان ذلك إشارة الانطلاق".

ولفتت الصحيفة إلى أن مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة دفعة كبيرة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي تشبث بالسلطة بدعم من روسيا وإيران بالرغم من انهيار سوريا من حوله.

وتدهورت العلاقات بين السعودية والنظام السوري إثر انطلاق الثورة عام 2011، حيث قطعت المملكة علاقاتها مع النظام؛ بعد أن قررت إغلاق سفارتها في دمشق وطرد السفير السوري في عام 2012.

ويأتي هذا التطور في دمشق، بعدما التقى وفدان من إيران والسعودية في بغداد في وقت سابق من الشهر الماضي بعيدًا عن الأضواء.

فقد استضافت بغداد مطلع أبريل/ نيسان الماضي، لقاءً جمع وفدًا سعوديًا برئاسة الحميدان وآخر إيرانيًا برئاسة مفوضين من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وقال دبلوماسي غربي حينها لوكالة "فرانس برس" إنه "أبلغ مسبقًا بهذه المباحثات"، التي عُرضت عليه على أنها "تهدف إلى تخفيف حدة التوترات وخلق علاقات أفضل" بين إيران والسعودية.

وفي 27 نيسان، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ المملكة تطمح إلى أن تقيم علاقات "مميزة" مع إيران. وقال في مقابلة مع قناة "السعودية"، "في الأخير إيران دولة جارة وكل ما نطمح إليه هو أن تكون لدينا علاقة طيبة ومميزة مع إيران".

وأضاف: "لا نريد أن يكون وضع إيران صعبا، بالعكس، نريد لإيران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار".

وتابع بن سلمان "إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران سواء من برنامجها النووي أو دعمها لميليشيات خارجية عن القانون في بعض دول المنطقة أو من برنامج صواريخها البالستية".

المصادر:
الغارديان / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close