الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

محادثات مصرية - تركية في القاهرة محورها تطبيع العلاقات

محادثات مصرية - تركية في القاهرة محورها تطبيع العلاقات

Changed

المباحثات ستجري يومي الأربعاء والخميس
المباحثات ستجري يومي الأربعاء والخميس (غيتي)
أكدت الخارجية المصرية أن المباحثات مع الوفد التركي ستركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

بدأت الثلاثاء في القاهرة محادثات مصرية-تركية بين مسؤولين كبار في وزارتي الخارجية لبحث تطبيع العلاقات المتوترة بين البلدين، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وقالت الوزارة في بيان إن "مشاورات سياسية بين مصر وتركيا" بدأت الثلاثاء وستستمر الأربعاء "برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا ونظيره التركي سادات أونال".

وأوضحت أن هذه "المشاورات الاستكشافية ستركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي الى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الاقليمي".

وفي منتصف نيسان/أبريل الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أنه "عقب دعوة من مصر إلى تركيا، سيذهب وفد إلى هناك في بداية أيار/مايو". 

وأكد تشاووش أوغلو أن العلاقات بين أنقرة والقاهرة دخلت "مرحلة جديدة" من الانفراج بعد سنوات من التوتر.

بدوره أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري الشهر الماضي أن الاتصالات بين القاهرة وأنقرة أستؤنفت ولكن "الأقوال وحدها لا تكفي" لاستعادة كامل الروابط بين البلدين.

وقال الوزير الذي أوردت كلامه صحيفة "أخبار اليوم" الرسمية "لو وجدنا أن هناك تغيرًا في السياسة والمنهج والأهداف التركية لتتوافق مع السياسات المصرية ومع ما يعيد العلاقات الطبيعية لمصلحة المنطقة، من الممكن أن تكون هذه أرضية لاستعادة الأوضاع الطبيعية".

وكانت العلاقات بين البلدين تدهورت بشكل حاد منذ إقالة أول رئيس منتخب ديموقراطيا لمصر محمد مرسي الذي كان يلقى دعم تركيا، في 2013.

واختلفت القوتان الإقليميتان في السنوات الأخيرة حول العديد من القضايا خصوصًا حول ليبيا حيث دعم كل منهما معسكرًا.

وفي إطار مساعيها لتحسين العلاقات مع مصر، طلبت أنقرة من وسائل الإعلام المصرية المعارضة العاملة ضمن أراضيها تخفيف حدة الانتقادات للقاهرة.

وجرى التمهيد لتطورات العلاقة المتسارعة بين البلدين على مهل في لقاءات سريّة على مستويات عسكرية واستخباراتية مختلفة، دفعت باتجاه انعقادها نيران الحرب في ليبيا والصراع على مصادر الطاقة في شرق المتوسط، بحسب تحقيق خاص نشره "العربي" في الرابع من فبراير/ شباط الماضي، تناول كواليس الاتفاق التركيّ المصريّ في ليبيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close